السبت، 26 نوفمبر 2011

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

*المساء:

-تشريعيات 25 نونبر ..توقعات بصعود الإسلاميين على غرار ما جرى في بعض الدول العربية .

-بنكيران ينتقد قرار وزارة الداخلية القاضي بنقل الناخبين بوسائل نقل عمومية من أجل الإدلاء بأصواتهم في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب.

- غموض يلف وفاة مرشح من حزب التقدم والاشتراكية في تاوريرت أول أمس.

*أخبار اليوم المغربية:

-تساؤلات عن من سيصبح غدا رئيسا للحكومة, هل عباس الفاسي أم عبد الإله بنكيران أو صلاح الدين مزوار , ونسبة المشاركة كانت متوسطة إلى حدود الخامسة مساء, وشكاوى كثيرة من استعمال المال السياسي.

-عشرات الشكايات في مكناس ضد مزوار والسلطات المحلية, ومرشحو الاستقلال والاتحاد والعدالة والتنمية يتهمون السلطة بالتواطؤ مع حزب الحمامة.

*الصباح:

- استئنافية الناظور تدين أكبر المطلوبين في هولندا بالمؤبد, والمتهم متابع بقتل هولنديتين, وتعاون أمني قضائي انتهى بإيقافه ومحاكمته طبقا للقانون الجنائي المغربي.

-الداخلية تكذب شكايات العدالة والتنمية بشأن خروقات طالت الاستحقاقات الانتخابية.

*الخبر :

-السياسيون متفائلون بمستقبل الديمقراطية بالمغرب بعد انتخابات أمس.

-البام يطعن دستوريا في استغلال الرموز الدينية من طرف "البيجيدي" والاستقلال , معتبرا أن هذه الممارسة تتنافى مع المقتضيات القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية.

*النهار المغربية:

-المغرب يدخل اليوم عهدا جديدا بعد توافد الناخبين بكثافة على صناديق الاقتراع لاختيار بحرية ممثليهم في مجلس النواب.

*الأحداث المغربية:

-المغاربة يحددون ملامح المستقبل, وعملية الاقتراع مرت بشكل عادي في كل المدن إلى حدود الساعة الرابعة بعد الزوال.

-توقيف 14 شخصا ينتمون إلى جبهة (البوليساريو) خلال حملة تمشيطية ضد عصابات التهريب في منطقة كلمان وأركشاش بموريتانيا, وفضيحة جديدة تكشف حقيقة تواطؤ (البوليساريو) مع تنظيمات الإرهاب والضلوع في الجريمة المنظمة وأنشطة التهريب بمنطقة الصحراء والساحل.

*الاتحاد الاشتراكي:

-المتاجرة بالذمم تواصلت يوم الاقتراع, ومفسدو الانتخابات يعبئون وسائل نقل تحمل حشودا تم توجيهها لوضع علامة على رموز انتخابية.

- مراقبون من أمريكا واليابان وهولندا لمتابعة سير الاقتراع, وإسبانيا وفرنسا على رأس قائمة الإعلام الغربي المهتم بالانتخابات التشريعية.

*العلم:

-تقارير عن انتهاكات وتجاوزات سجلت في بعض الدوائر الانتخابية, وحزب الاستقلال "معتز بإسهامه الإيجابي بكل نضج ووطنية في إنجاح الاستحقاق الانتخابي".

-القاعدة تختطف مهندسين جيولوجيين فرنسيين في شمال مالي وتصيب عقيدا فرنسيا سابقا, وتحتجز حاليا ستة فرنسيين وإسبانيين اثنين وإيطالي.

-مشروع الطاقة الشمسية الكبرى بالمغرب ينطلق سنة 2012 وإسبانيا تعول عليه لتزويد الجنوب الإسباني بالكهرباء, والدول الأوربية متحمسة للمشروع لتعويض الطاقة النووية خصوصا بعد حادث فوكوشيما باليابان.

*بيان اليوم:

-نسبة المشاركة ..الهاجس الكبير ,واستمرار تسجيل الخروقات يوم الاقتراع , وحزب التقدم والاشتراكية أحال عشرات الشكايات على وزارة الداخلية.

*رسالة الأمة:

-التحالف من أجل الديمقراطية يصادق على ميثاق شرف وفاء لاختياره الذي لا رجعة فيه والمتجسد في المساهمة الخلاقة في ترسيخ بناء دولة الديمقراطية والحق والقانون.

*المنعطف:

-المغاربة ينتخبون أمس الجمعة ممثليهم بمجلس النواب الذي ستنبثق عنه أول حكومة في ظل الدستور الجديد.

*الصحراء المغربية:

-المغاربة يقبلون على التصويت في أجواء من الحماس والمسؤولية , وبرودة الطقس لم تمنع المواطنين من التصويت والنساء والشيوخ أول المقبلين على صناديق الاقتراع.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- يوم الاقتراع : نسبة المشاركة بلغت 34 في المائة إلى حدود الخامسة من مساء أمس, وتسجيل توافد كبير للناخبين على مكاتب التصويت بعد أداء صلاة الجمعة. والعملية الانتخابية مرت في ظروف جيدة, وبعض المواجهات بين أنصار أحزاب ومرشحي أحزاب أخرى منافسة والأمر يتعلق بحالات معزولة لم تؤثر على الأجواء العامة للاقتراع.ومعظم زعماء الأحزاب يأملون في أن لا تؤثر, الرتابة التي طبعت الحملة الانتخابية, على نسبة المشاركة. والقضاء والإدارة يؤكدان عزمهما على ضمان تحقيق التغيير الذي يطمح إليه المغاربة.

*البيان:

- مراقبة اقتراع ال25 من نونبر: يتعين الانتظار اليوم السبت للتوفر على جميع العناصر التي تسمح بتحليل الاقتراع ودرجة انخراط المغاربة والمغربيات في المسار الجديد للدستور والمقاربة السياسية المتجددة. كما يتعين أيضا انتظار تقارير مختلف المنظمات المكلفة بمراقبة الانتخابات, وانطباعات الطبقة السياسية حول سير عملية التصويت.

* لوبينيون :

- اقتراع 25 نونبر الخاص بالانتخابات التشريعية: نسبة المشاركة عرفت ارتفاعا ملحوظا بعد منتصف النهار, وحزب الاستقلال معتز بمساهمته الإيجابية في هذه الاستحقاقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق