السبت، 3 ديسمبر 2011

سكان ألنيف بتنغير يطردون عامل الإقليم

مشاهد مسربة عن مقتل القذافي من صنّأع الحرية

للرجال فقط...شاهده للنهاية

عملية انقاذ مثيرة لقطة عالقة

‫أغرب استجواب رياضي في المغرب‬

الجديدة: سكان المنادلة يتأهبون لمواجهة الأمن في حالة هدم بيوتهم




قضى سكان دوار المنادلة بالجديدة ليلتهم في حالة ترقب و تأهب تخوفا من أي تدخل قد يستهدفهم ليلا أو في الصباح بمزيد من التعزيزات الأمنية والجرافات لهدم المباني التي توجد في قائمة أعدتها السلطات المحلية، لتنفيذ قرار الهدم بسبب عدم الترخيص لأصحابها بالبناء.

عدد المنازل التي بنيت خلال الفترتين الممتدتين من انطلاق الاحتجاجات الشعبية التي دشنتها حركة 20 فبراير إلى فترة الحملة الانتخابية قدر بحوالي 300 منزل و خلال فترة الحملة الانتخابية قدر عدد البنايات بين 60 و 100 منزل، وقالت بعض المصادر أن 40 منزلا بنيت في أسبوع واحد، كما أن المواطنين لم يعد الخوف من السلطات يثنيهم عن البناء.

في جولة ليلية تحدثت " الجديدة اليوم " مع بعض الشباب حول حقيقة الوضع قالوا بأن عددا من البنايات لا تتوفر على الحد الأدنى للعيش الكريم، و أن أكثر من عائلة تسكن في منزل لا تتجاوز مساحته 50 متر مربع، مضيفا أن أغلب سكان الدوار أصليون وليس بينهم أجانب أي أنهم لا يبيعون الأرض للبناء العشوائي على غرار دواوير أخرى شمال الجديدة.

أغلب الذين تحدثنا إليهم طالبوا السلطات المحلية والإقليمية بالتعقل وعدم التفكير في الهدم لأنهم، لن يسمحوا به مهما تطلب الأمر، وحسب تصريحاتهم:" فإن أقدمت على هدم بيوتنا عليهم قتلنا أو توفير السكن اللائق ". أما الاعتقال يقول أحدهم لن يمنعه من العودة لبناء سكن جديد بعد إطلاق سراحه لأنه يبني على أرضه ولا يحق لأي كان أن يمنعه منها.

وعن التدخل ، علمت الجديدة اليوم أنه خلف إصابات في صفوف القوات العمومية المشاركة في العملية ،تعرضوا للرشق بالحجارة علما أنهم كانوا مدججين باللباس الواقي . عدد المصابين 14 عنصرا بين القوات المساعدة و الدرك الملكي و إحراق سيارة رئيس الدائرة بالكامل.







---

تعليق الصورة: تواجد أمني سابق بدوار المنادلة

شاروخان بمراكش

مغربي يحول نسيج العنكبوت والماء إلى لوحات فنية فريدة

ميسي وصديقه المغربي الصغير

قطار يدهس سيارة بمدينة العيون الشرقية ومقتل سائقها

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

المركز الصحي ببودينار بإقليم الدرويش يرمي عجوزا بين الحياة و الموت في الشارع +( فيديو)




قام مسؤولو المركز الصحي ببودينار بإقليم الدرويش، الثلاثاء 29 نوفمبر، برمي رجل مسن ومصاب بداء السكري خارج المستوصف، وحسب الموقع المحلي "الريفينو"، فإن الرجل المسن قدم من جماعة بودينار المهمشة، وعند دخوله إلى المستوصف أصيب بفقدان الوعي، لكن عند حدود الساعة 12 زوالا، أقدم مسؤولو هذا المركز على رميه في الشارع وإغلاق المستوصف في وجهه.



وحسب تصريحات للممرض مصطفى القاضي لموقع الريفينو،" فإن الضغط السكري لهذا المريض ارتفع إلى درجت 6.5 غرام"، وسمع نفس الاطار الصحي هذا المسن مرمي في الطريق ،يردد بالريفية” مذا شا ن يمسرمن مذا شا ن يمسرمن ” (هل من مسلمين هنا).

وأضاف نفس المصدر، أن بعض الشباب شهدوا هذا الحدث من بدايته فقصدوا جماعة بودينار لطلب سيارة الإسعاف لنقل هذه الحالة الخطيرة إلى الحسيمة , لكن عندما لاحظ مسؤولو المركز الصحي ببودينار هذه التحركات، استقدموا سيارة ونقلوا الحالة الخطيرة إلى منزله بدوار ميجين،مع العلم أنه لايوجد أي مستشفى أو مستوصف بهذا الدوار، وعندما جاءت سيارة الإسعاف بصحبة بعض الشباب الذين شهدوا هذه الحادثة المأساوية وجدوا أن المريض اختفى حيث عوض أن يقوم مسؤولو هذا المركز (مصطفى القاضي) بإرسال هذه الحالة الخطيرة إلى المستشفى أرسلوه إلى منزله، وذلك حسب نفس الموقع المحلي الريفينو.

وأكدت نفس المصادر،أن المركز الصحي الموجود ببودينار لا فرق بينه وبين المصالح البيطرية ( مستشفى الحيوانات) إذ ليس له أي عنوان.

وأشارت نفس الصحيفة، أنه بجانب مستوصف بودينار العشوائي يوجد مستوصف أخر مجهز ولكن مع الأسف لا يستقبل المرضى لأسباب غير معروفة.



صاحبة حفل 'مساء الخير يا تل أبيب' بإسرائيل تغني بالبيضاء والرباط




أثارت دعوة الفنانة المغربية زهرة هندي بإحياء سهرة غنائية بالدار البيضاء والرباط يومي 14 و 15 ديسمبر الجاري، موجة من الانتقادات على صفحات المواقع الاجتماعية، بسبب إحيائها في فترة سابقة لحفل فني في تل أبيب بإسرائيل. وانطلقت على المواقع الاجتماعية حملة واسعة لمطالبة الجمهور المغربي بمقاطعة حفل زهرة هندي التي سب لها أن أدتً وصلة مع الموسيقية الإسرائيلية ريف كوهن.

ويأتي حضور هذه الفنانة المثيرة للجدل، بدعوة من "جمعية مغرب الثقافات"، التي يرأسها منير الماجدي، الكاتب الخاص للملك، وصاحب مهرجان "موازين"، المثير الذي سبق للإسلاميين في المغرب أن احتجوا على استضافته لفنانين عالميين.

للإشارة فرغم مناشدات المئات من مرتادي الفايسبوك بعدم غناء زهرة في تل أبيب، تحصنت الفنانة بالصمت ولم تصدر حتى الآن أيّ رد فعل. يذكر انه سبق للفنانة زهرة هندي، أن أحيت حفلتين هذا العام على خشبة "باربي" في تل أبيب، غير عابئة بدعوات المقاطعة العالمية والعربية، وبالحملة الواسعة التي طالبتها بعدم الغناء في إسرائيل.

وانتقلت الفنانة الأمازيغية من مغنية مغمورة في "المطاعم" الباريسية والصالات الصغيرة إلى نجمة، قد تفقد ألقها في قلوب آلاف من عشّاقها من المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية، بعد غنائها في إسرائيل..

زهرة هندي،ابنة مدينة خريبكة، تغني بالأمازيغية والإنكليزية. تنقلت في طفولتها بين مدن عدة مع أسرة كانت تتبع الوالد العسكري في تنقلاته المستمرة. ترحال أسهم في صقل موهبتها الفنية، كما تصرّح في أحد حواراتها الصحافية، لأنّه مكّنها من التعرّف إلى ريبرتوار الموسيقى المغربية المختلفة بين المدن، لكن موهبتها كانت أيضاً بتأثير من أمها، التي تنشد الموسيقى الأمازيغية التقليدية، ومن إخوانها وأخوالها الذين كانوا يحضرون إلى البيت في نهاية الثمانينيات أشرطة موسيقية لأشهر موسيقيي الروك، والريغي، والجاز والموسيقى العالمية.



البرلمان أيّام البصـري

بنكيران في الجرائد اليابانية

نافورة موسيقية تعزف النشيد الوطني في موروكو مول

أمريكيات عاريات تنظمن مسيرة لانتزاع حق"تعرية الصدور مثل الرجال




ليست هذه هي المرة الاولى التي تقوم بها بعض النساء بتعرية صدورهن للاحتجاج على امر ما، فقد قامت مؤخرا مئات من النساء والرجال أيضاً بالمشاركة في المسيرة التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي الرابع لتعرية الصدور دعت إليها طائفة دينية غريبة بولاية كاليفورنيا الأمريكية. حيث طالب المشاركون في المسيرة بالعدالة والمساواة الاجتماعية بين الجنسين الذكر والأنثى في تعرية منطقة الصدر

جينفر لوبيز في حفل مروكو مول

حياة وروعة المغرب في الثلاثينيات

الطيب الفهري لا يعترف بسلطة بن كيران ويريد أن يستمر لخدمة ابنه وزوجته




وزير الخارجية الفاسي الفهري لا يعترف بسلطة رئيس الحكومة عليه. حول الوزارة لخدمة ابنه وزوجته يقول لمقربيه إنه سيستمر رغما عن بنكيران



وزير الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري لا يعترف بشيء اسمه رئاسة الحكومة، ويريد أن يستمر، كما في حكومة عباس الفاسي، غير معني بتعليمات رئيس الحكومة المعين، رغم أن الدستور الجديد واضح في هذه النقطة. كان الطيب الفاسي الفهري أول من أعلن أن الدستور الجديد لن يقضي على وزراء السيادة، وقد ذكر بهذا خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية. -+



الوزير، حسب ما يروجه مع محيطه، واثق أنه سيستمر على رأس الديبلوماسية المغربية، مستمد قوته من علاقته القوية من القصر.



الوزير الذي لم يتلق يوما توجيهات من رئيس الحكومة أعد قبل تعيين الحكومة الجديدة قائمة بالسفراء الجدد، وحصل على اعتماد الدول لبعضهم كسعد حصار في الرياض بالمملكة العربية السعودية، يتوقع أن يستمر رئيس الحكومة مثل الكراكيز ينفذ ما يعده معاله. كما أنه الوزير الوحيد في الحكومة السابقة الذي حول وزارته إلى ما يشبه ضيعة له ولعائلته.



زوجته ورغم أنها ليست فنانة معروفة، تشارك في "بينال البندقية" لأنها زوجة وزير الخارجية، وابنه ينظم نشاطه السنوي "ميدايز" بطنجة محولا موظفي الوزارة إلى عمال لخدمة الابن المدلل، مبعدا كل من لا يقول له "نعم سيدي الوزير"، كما حدث مع كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في البرتغال التي أبعدت من الخارجية لأنها كانت تدخل القصر واعتبر هذا نوعا من التهديد على مصالحه



كل تلك التصرفات يعتقد الطيب الفاسي الفهري أنها ستستمر مع الحكومة الجديدة لاعتقاده أنها لن تستطيع أن تغيره وتعوضه بشخص آخر ولعلاقته المباشرة مع القصر. بنكيران كان قال في أكثر من حوار أنه لا وجود لوزراء سيادة، والبعض يتخوف أن يكون مجرد تصريح كذلك الذي أطلقه محمد اليازغي قبل سنوات وقال أن المخزن قد مات، لنكتشف أن المخزن لم يمت وأنه ساهم في موت حزبه الاتحاد الاشتراكي.

افتتاح مهرجان مراكش العالمي بفيلم مغربي يسيء للمغاربة




من المقرر أن يكون فيلم المخرجة نرجس النجار "عشيقة من الريف" ممثلا للمغرب في الافتتاح الرسمي من أجل تمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الحادية عشرة، وذلك بعد اختيار إدارة المهرجان لفيلمين مغربيين لعرضهما في افتتاح واختتام دورته الحادية عشرة التي تنعقد بالمدينة الحمراء من 2 إلى 10 دجنبر المقبل وهما فيلم نرجس النجار و فيلم "موت للبيع" لفوزي بنسعيدي، الذي سيعرض في حفل الاختتام.



وحسب تأكيدات الزميلة "الصباح"، فإن هذا الاختيار، يأتي بعد تسريب أولي للخبر ثم التراجع عنه وبالتالي انتقاؤه من أجل افتتاح دورة المهرجان، وفي آخر المطاف تم الاتفاق على مشاركة "عشيقة من الريف" في المسابقة الرسمية لينهي بذلك مرحلة من التخبط والإثارة، لولا أن هذا الوضع غير الطبيعي يقود إلى طرح مجموعة من الأسئلة والملاحظات المشروعة: في البداية لابد من التأكيد على أن هذا التذبذب والتراجع وعدم الاستقرار في اتخاذ القرارات يكشف تخبطا أو تحكم تيارات ضاغطة أو لوبيات في مسألة انتقاء الفيلم الذي يمثل المغرب في المسابقة الرسمية. وأن "الإعلان" عن انتقاء فيلم نرجس النجار ثم التراجع عنه، وفي آخر المطاف العودة إليه يكشف أن اعتبارات أخرى تتدخل في العملية بعيدة عن الفن السابع.





ويطرح ها الاختيار، تضيف "الصباح"، تساؤلا بسيطا فيه كثير من المشروعية وقليل من سوء النية حتى لا نقول خبثا، حول "عبقرية" المخرجة الشابة باعتباره ثالث فيلم لها يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بعد فيلمها المثير للجدل "عيون جافة" في 2003 وفيلمها المثير للخجل "انهض يا مغرب" في 2006.

وتجدر الإشارة إلى أن "عاشقة الريف" لنرجس النجار، من بطولة عمر لطفي، وتدور قصته حول فتاة باحثة عن الحب، تجبرها الظروف على الزواج من تاجر مخدرات مقابل قطعة أرض يستفيد منها شقيقها الأكبر.



مهرجان عالمي في السينما، يصر المسؤولون المغاربة أن يتم اختزال الأعمال السينمائية المغربية فيه، من خلال فيلم لمخرجة أثبتت محدوديتها الفنية، وتواضعها أمام العديد من المبدعين المغاربة، فيما يعتبر إهانة جديدة من لوبيات سينمائية تسيء بشكل كبير للمغاربة أجمعين.

تونسيون ضد النقاب

لص في "المساء" يختبئ في "الساخرة"




يصر أحد محرري الصفحة الساخرة لجريدة "المساء" على سرقة عناوين بعض الجرائد والمواقع الإلكترونية للتعليق عليها بطريقة مبتذلة، في زاوية تسمى "نتا بركم وانا نفهم"، ثم يرفقها بصور غير معبرة، وتعليقات سوقية تثير الغثيان.

المثير أن هذا المحرر الذي يختبئ في "الساخرة"، ينسب جميع العناوين التي يقرصنها يوميا، ودون أن يرف له جفن، إلى "مشجب" "وكالات"، نكاية في الصُحف والمواقع الإلكترونية المنافسة التي جعلت مبيعات جريدته تتهاوى تدريجيا إلى القاع.

زوجة بنكيران: تصريحاتي تم تحريفها




قالت نبيلة بنكيران زوجة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حديثها لموقع "العربية.نت" تم تحريفه وصياغته بشكل غيّر مدلوله ومضمونه.

وكشفت زوجة رئيس الحكومة الجديد أنها ستتراجع عن خرجاتها الإعلامية، موضحة في حديث لصحيفة "أخبار اليوم" أنها ستعود إلى عزلتها بعيدا عن وسائل الإعلام.

وكان موقع "العربية.نت" قد نسب لنبيلة بنكيران حديثا يتعلق بحياتها الخاصة وقصة زواجها من عبد الإله بنكيران.

الخميس، 1 ديسمبر 2011

عهد الشعب Vs راب مغربي : عهد المخزن





مخمور يقتحم مسجدا بتطوان وينهال ضربا على المصلين





هاجم سكير مؤخرا حفظة كتاب الله، بمسجد المسندي بحي النيارين بمدينة تطوان، حيث اعتدى على بعضهم وهم يتلون آيات من الذكر الحكيم في ما كان بعضهم يؤدي فريضة الصلاة، قبل أن يعمد على الرقص وسطهم وهو يردد كلمات نابية.

أحد الأشخاص المتواجدين لحظتها في المسجد حاول ثني السكير عن ما يفعله مذكرا إياه بعظمة الجرم الذي يقترفه في حق بيت الله، لكنه فشل بعد أن تعرض للضرب واللكم من طرف هذا الأخير.

وبعدما تمادى السكير في فعلته تم إخطار المصالح الأمنية التي عملت على الانتقال فورا للمسجد المذكور حيث تمكنوا من إيقافه واعتقاله.

الحادث طرح إشكالية الأمن في المدينة العتيقة بتطوان والتي تحولت أغلب دروبها و أزقتها إلى أماكن مفضلة ل"عربدة" السكارى ومتناولي المخدرات بكل أشكالها وأنواعها.

يهودي وزير للسياحة في حكومة بنكيران





بعد لقاء حميمي جمع بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وصديقه القديم اليهودي المغربي سيرج بيرديكو وزير السياحة السابق في انتخابات 92 في مقر وزارة الداخلية المغربية مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات،

بدأت العديد من الأصوات تلوح باحتمال تحمل سيرج حقيبته السابقة لوزارة السياحة في إشارة من الإسلاميين باعتدالهم ووسطيتهم و عدم إقصائهم لليهود المغاربة. وعبر سيرج بيرديكو الأمين العام لمجلس الجاليات الإسرائيلية عدة مرات عن إعجابه بالإسلاميين في المغرب.

وقال "هذا الوضع من السلام والتسامح بين المسلمين و اليهود المغاربة يُعزى من جهة إلى استقرارهم التاريخي ومن جهة أخرى إلى سماحة الدين الإسلامي في المغرب الكبير الذي سمح لليهود بالحفاظ على ديانتهم وشعائرهم الدينية وممارستها والمشاركة في الحياة العامة.

النواب الجُدُد مدعوّون للتصريح بتمويلاتهم




دعا وزير الداخلية وكلاء لوائح الترشيح لاقتراع 25 نوفمبر إلى إيداع جرد بمصاريفهم الانتخابية بمناسبة هذا الاقتراع الخاص بانتخاب مجلس النواب.. وذلك طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 11-27 والمرسوم الصادر في 19 أكنوبر 2011 المتعلق بتحديد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين.

وأورد بلاغ الداخليّة بأنّ الوكلاء مدعوّون إلى إيداع "بيان مفصل يتضمن مصاريف تمويل الحملة الانتخابية, وجرد المبالغ التي صرفت من لدن المرشحات أو المرشحين أثناء حملاتهم الانتخابية, وجميع الوثائق المثبتة لصرف المبالغ المذكورة".

وتودع الوثائق السالفة الذكر بمقر المجلس الأعلى للحسابات بالرباط طيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك السبت والأحد, في جين يقر القانون "التجريد من عضوية مجلس النواب" في حق كل نائب تخلف عن إيداع جرد المصاريف الانتخابية والوثائق المثبتة لها وكذا بيان مصادر تمويل حملته الانتخابية.. قبل 27 دجنبر.

تدخل أمني لهدم منازل دوار المنادلة بالجديدة .

حقيقة مقتل علياء ماجدة المهدي فتاة 'الفيس بوك' العارية .




"دماء تلطخ وجهها من كل اتجاه، وتختلط بشعرها الأسود، ملقاة على حامل الإسعاف في الشارع"، هذه صورة مقتل علياء ماجدة المهدي؛ التي انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لتأتي التعليقات بالآلاف مرة أخرى بين الشماتة وبين الدعاء بستر أعراض البنات جميعاً.


هذه ليست المرة الأولى؛ أو الأخيرة؛ التي تثير فيها علياء ماجدة المهدي اهتمام المصريين، سواء كانوا رواد الإنترنت من "فيس بوك" وتويتر"، أو حتى المطلعين على وسائل الإعلام المقروءة والمرئية، فبعد صورتها العارية التي نشرتها في مدونتها كاتبة أسفلها "مذكرات ثائرة"، انتشر لها فيديو مع صديقها كريم عمار في وضع يخدش الحياء في إحدى الحدائق العامة. ومع تصاعد الأحداث مرة أخرى في ميدان التحرير وعودة الثوار، حاولت علياء التواجد معهم، لكن الثوار قاموا بطردها وهو المشهد الذي نقلته إحدى الفضائيات،وجاءت بعد ذلك صورة مقتلها المزيفة ليظن البعض أنه تم إسدال الستار نهائيا على تلك القصة.

قتل مع إيقاف التنفيذ

لم تحظ صورة القتيلة بأي تعاطف، بل جاءت جميع التعليقات في إطار أنها النهاية الطبيعية للتصرفات غير المألوفة؛ والتي لم يعتدها المجتمع المصري، وعلى الصعيد الآخر جاءت تعليقات مختلفة تدعو إلى عدم الشماتة في الموت، وأخرى تحمل دعاءً بستر أعراض كافة البنات. إلا أن المفاجأة أن الصورة مزيفة فبعد دخول عدد من أصدقاء علياء على صفحتها الخاصة على موقع الـ"فيس بوك" يطمئنون عليها، ويدعونها للخروج عن صمتها وتكذيب الخبر الذي تناولته جميع وسائل الإعلام، فكتبت مازحة على صفحتها: أنا مُت وسأدخل النار"، هنا تعالت نبرة المرح بينها وبين أصدقائها، منهم من قال لها "سلمي لي على أبي لهب"، ومنهم من قال "كيف تثبتين لي أنك لستِ عفريتة المرحومة". بعدها توالت نشاطات علياء على صفحتها؛ منتقدة بعض إجراءات انتخابات مجلس الشعب، وعدم التأكد من هوية المنتقبات.

من أجل الشهرة

في التحليل النفسي لظهور صورة مقتل علياء بعد طرد الثوار لها من ميدان التحرير، يقول الدكتور هاني حامد أستاذ الطب النفسي بجامعة بني سويف: هذه الصورة لها احتمالان، الأول أن تكون علياء نفسها هي التي روَّجتها على الإنترنت حتى تخطف الأنظار من جديد، وهذا تفسيره أنها شخصية باحثة عن الشهرة بشتى الطرق والوسائل، والتحليل الثاني من وجهة نظر أستاذ الطب النفسي، هو أن يكون مروِّجوها أشخاصاً معترضين بشدة على سلوكها، فأثاروا شائعة مقتلها ليسدلوا الستار على قصتها كاملة، وليرهبوا أي فتاة تفكر في محاكاتها.

رسالة

لكن الدكتور رفعت عبد الباسط؛ أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان؛ يستبعد ترويج علياء ماجدة المهدي شائعة مقتلها، لافتاً النظر إلى أنها قد تكون من فعل بعض المتشددين في المجتمع؛ خاصة أنه أصبح لهم تواجد كبير على الساحة المصرية بعد ثورة "25 يناير". ويضيف أستاذ علم الاجتماع: ما يؤكد أن هذه الشائعة من قبل التيار المتشدد؛ هو رفضهم لظهور صورة المرشحات على قوائمهم الحزبية واستبدالها بصورة وردة، أو ظهورها كمنتقبة، وبناءً عليه حاول أصحاب الفكر المتزمت اختلاق نهاية بشعة لعلياء؛ لأنها تمثل قمة الانحراف المتحرر بالنسبة لهم، محاولين إرسال رسالة تهديد ضمنية مفادها "هذه نهاية كل فتاة تعتنق فكر علياء".

في النهاية يقول الدكتور رفعت عبد الباسط: كلا الطرفين لا يمثل الثقافة المصرية، فالمجتمع المصري من أقدم المجتمعات عمره سبعة آلاف سنة؛ اختلط بجميع الثقافات لم تؤثر أيهم فيه سلباً، ولا يقبل التطرف، وأقصد هنا التطرف الديني والتطرف الفكري مثل علياء؛ فكلا الطرفين متساوٍ في التطرف مع اختلاف الأفكار، وطبيعي أن نجد في كل مجتمع فكراً متطرفاً من صفر حتى 30 في المئة، بينما يميل 60 إلى 80 في المئة من المجتمع إلى الوسطية.

مصدر أمني لـ"لها": لم تصلنا بلاغات عن مقتل علياء

نفى مصدر أمني لـ"لها" وصول أي بلاغات للأمن تتعلق بمقتل علياء أو العثور على جثتها، مؤكداً أنهم لا يمكنهم البدء في البحث عنها وتحديد مكانها لحمايتها، إلا إذا تقدمت هي ببلاغ يفيد تعرضها لتهديد من أي نوع، وهو ما لم يحدث حتى الآن، أما الصورة المزيفة لمقتلها فهي لا تخصهم في الوقت الحالي كجهات أمنية.

عن مجلة لها

بلحاج على رأسِ كتيبةٍ ليبيةٍ عندَ الحُدودِ مع تركيا..ينتظرُ إشارةَ التوغل داخلَ سوريا





بنتظر عبد الحكيم بلحاج قائد المجلس العسكري في طرابلس على رأس كتيبة ليبية كبيرة ساعة الصفر عند الحدود التركية السورية للتوغل داخل التراب السوري،بتنسيق مع الجيش السوري الحر المنشق عن الجيش النظامي في محاولة لتكرار السيناريو الليبي في سوريا،و السيطرة على البلدات و المدن واحدة تلو الأخرى.



و كشفت صحيفة “كراسنايا زفيزدا” الروسية إلى ما أسمته نـُذر غزو عسكري خارجي للأراضي السورية يلوح في الأفق خلال الأيام القليلة المقبلة،لافتة الى أن المراقبين يتوقعون أن تـنفِذ الضربة الأولى كتيبة من المقاتلين الليبيين، المنتشرة حالياً على الحدود التركية ـ السورية، بانتظار ساعة الصفر، يقودها عبد الحكيم بلحاج الذي يتواجد حالياً في تركياً باسم سليم العلواني.



و كان رئيس المجلس الوطني الإنتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل أرسل قائد المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج إلى تركيا للقاء قادة “الجيش السوري الحر”.



و التقى عبد الحكيم بلحاج قائد المجلس العسكري في طرابلس والزعيم السابق للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة في أفغانستان قادة الجيش السوري الحر في اسطنبول، وعلى الحدود مع تركيا.



و تسربت خيوط العملية السرية في أعقاب قيام قائد لواء ليبي منافس باحتجاز بلحاج في مطار طرابلس أثناء توجهه إلى تركيا، واتهمه باستخدام جواز سفر مزيف وهدد بسجنه، قبل أن يتدخل رئيس المجلس الوطني الإنتقالي ويطلب السماح له بمغادرة البلاد.



و كشف مسؤول ليبي إلى أن بلحاج ناقش مع قادة “الجيش السوري الحر” مسألة “إرسال مقاتلين ليبيين لتدريب جنوده”، مشيراً الى أن “الجميع يريد أن يذهب بعد أن حررنا بلدنا ويتعين علينا الآن أن نساعد الآخرين”.



وكانت صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية قد كشفت أن السلطات الليبية الجديدة عرضت دعم “الجيش السوري الحر” بالمال والسلاح، خلال مباحثات أجراها في اسطنبول ممثلون عن المجلس الوطني السوري والمجلس الإنتقالي الليبي، الذي كان أول هيئة تعترف بالمجلس السوري.



ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري في طرابلس قوله إن “الليبيين يقفون مع السوريين لأن الرئيس (بشار) الأسد أرسل أسلحة إلى نظام العقيد معمر القذافي”.

العثور على جثة رجل معلقة بشجرة في تطوان



تم صباح اليوم الخميس العثور على جثة رجل معلقة بشجرة بحي "السكنى والتعمير" بتطوان، كما تمت معاينته بعين المكان.

وتم العثور على جثة هذا الشخص (33 سنة)، المنحدر من مدينة القنيطرة، معلقة بشجرة قرب سور ثانوية الشيخ محمد المكي الناصري.

وقامت عناصر الوقاية المدنية بفك الجثة عن الشجرة ونقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى سانية الرمل.

وحسب العناصر الأولية للتحقيق فإن الأمر يتعلق بانتحار.

مقتل تلميذة بفاس







النسخة الاصلية من مدام مسافرة

البوس البووس - آخر العاب طلاب المدارس

اعتقال متسولة تحصد 30 ألف درهم شهريا بمحطة القامرة




دلتا العطاونة

اعتقلت عناصر الشرطة القضائية بالرباط، أول أمس، متسولة في مقتبل العمر بمحطة القامرة بالرباط، بتهمة النصب والاحتيال، حيث كانت تطلب من المسافرين شراء التذاكر لها رفقة طفلين من أبنائها بدعوى أنها انقطعت بها السبل.



و تعرضت للسرقة وتريد العودة إلى منزلها رفقة أبنائها، وعندما تحصل على هذه التذاكر من المحسنين الذي يقومون بشرائها لها، تقوم هذه المتسولة بإعادة بيعها للمسافرين وبعض السماسرة الذين يبيعونها بدوره للمسافرين خارج شبابيك شراء التذاكر.



وتبين أن هذه المتسولة اعتادت ممارسة هذه الوسيلة من النصب منذ شهور، كما تبين للشرطة أنها تجني نحو 1000 درهم يوميا، وهو ما يعادل 30 ألف درهم شهريا.



وجاء اعتقال المرأة المذكورة، بعد أن قامت بالنصب على أحد الأشخاص الذي كان يهم بركوب إحدى الحافلات المتوجهة إلى مدينة وجدة.وكانت المرأة المسماة " م.ع " قد لجأت إلى المعني بالأمر وتوسلت إليه بأن يقتني لها تذاكر رفقة أولادها للسفر إلى مدينة الدار البيضاء.



لأنها تعرضت للسرقة على يد أحد اللصوص في المحطة ذاتها وهي لا تعرف أي شخص في مدينة الرباط كما أن أطفالها جوعى وفي حاجة إلى الطعام .

فقرر مساعدتها وقام باقتناء التذاكر لها على أساس أن تمتطي إحدى الحافلات ثم غادر لقضاء غرض قرب المحطة وعندما عاد فوجئ بأن المعنية بالأمر تقوم بإعادة بيع التذاكر بثمن أكبر إلى المسافرين، كما أنها تستغل عطف الناس عليها وتقوم بالنصب عليهم.





فنشب خلاف بين الاثنين وطالبها بإعادة ثمن التذاكر التي اقتناها لها فرفضت وتطور إلى شجار تدخلت على إثره عناصر الشرطة وتم اقتيادها إلى مقر الشرطة.



و أثناء الاستماع إلى المعنية بالأمر والمتهمة، تبين أن هذه الأخيرة تمتهن التسول وتقوم باستجداء عطف الناس حتى يمنحوها النقود لشراء التذاكر بينما تتاجر فيها في المنطقة المذكورة.



ويشار إلى أن المعنية متزوجة ولها ابنة، وتمتهن التسول مند أشهر، وتستغل حسن مظهرها من أجل خداع المسافرين الذين يفدون على محطة القامرة، وتضمن بأنهم سيسافرون ولا يمكنهم أن يكتشفوا أمرها.



وبعد الاستماع إلى المعنية بالأمر، تمت إحالة الملف على أنظار القضاء، وستنظر المحكمة الابتدائية في الرباط، الأسبوع المقبل، في ملف المرأة بتهمة النصب والاحتيال بالإضافة إلى التسول.



يذكر أن محطة القامرة بالرباط ، تغص بمجموعة من المتسولين من الجنسين، كما أنها تعد مرتعا للصوص الذين يتربصون بالمسافرين خاصة أولئك الذين يقطنون في مدن بعيدة عن مدينة الرباط، وبالتالي يفضلون التنقل عبر الحافلات لقطع المسافات الطويلة.

الأربعاء، 30 نوفمبر 2011

السلطات المغربية تمنع "نقطة ساخنة" عن 20 فبراير بطنجة والحسيمة




مُنع طاقم تصوير برنامج "نقطة ساخنة" الذي تبثه قناة الجزيرة من تصوير حلقته الأخيرة عن مظاهرات حركة 20 فبراير بمدينتي طنجة والحسيمة.

وكان طاقم البرنامج قد حلّ بالمغرب قبل الانتخابات التشريعية من أجل تصوير حلقة معدة لقناة الجزيرة ضمن برنامج "نقطة ساخنة" الذي يعده الإعلامي المصري أسعد طه ويعرف نسبة مشاهدة عالية.

وحسب المعطيات فإن موضوع الحلقة المتعلق بمظاهرات حركة 20 فبراير هو سبب المنع، حيث كان موضوع الحلقة التي تم منع تصويرها في طنجة والحسيمة هو الحراك الذي يعرفه الشارع المغربي في ظل الدستور الجديد الذي جاء بعد خطاب الملك محمد السادس لـ 9 من مارس، وفي غضون انتخابات تشريعية لم تقنع الحركة الشبابية في التوقف عن التظاهر للمطالبة بمزيد من الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالمغرب.

"الإخوان" و"السلفيون" يتصدرون أولى مراحل الانتخابات المصريَّة




أَظهرت النتائج الأوليَّة للمرحلة الأولى من الانتخابات النيابية المصريَّة التي تجرى بعد سقوط نظام الرئيس السابق المخلوع حسني مبارك أن التيار الإسلامي ممثلا في حزبي الحرية والعدالة والنور يتجهان لتحقيق فوز ساحق.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات: إن النتائج الرسميَّة لعمليات الاقتراع التي جرت يومي الاثنين والثلاثاء في أجواء هادئة وشهدت إقبالا كبيرا، ستعلن مساء غدٍ الخميس في حين كان من المقرَّر أصلا أن تعلن مساء الأربعاء 30 نونبر الجاري.

وأعلن "حزب الحرية والعدالة" المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، أكثر القوى السياسيَّة تنظيمًا في مصر، تقدّمه وفقًا للنتائج الأوليَّة لعمليات فرز بطاقات التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب (البرلمان) التي تجري على ثلاث مراحل تنتهي في منتصف يناير المقبل.

وشملت المرحلة الأولى التي بدأت صباح الاثنين وانتهت مساء الثلاثاء ثلث محافظات مصر، أي تسعًا من أصل سبع وعشرين محافظة، من بينها أكبر مدينتين في البلاد، القاهرة والإسكندرية، وذلك لانتخاب 186 نائبًا (56 بنظام الدوائر الفرديَّة و112 بنظام القوائم) من أصل 498 هو إجمالي عدد أعضاء مجلس الشعب.

وتنتهي المرحلة الثالثة والأخيرة في 11 يناير المقبل لتنطلق بعدها انتخابات مجلس الشورى التي ستستمر حتى 11 مارس.


نداء حركة 20 فبراير







بنكيران: لا أعرف لماذا يستمر رشيد نيني في السجن؟




قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الحاصل على أغلبية المقاعد في انتخابات 25 نونبر، والذي عينه الملك محمد السادس رئيسا للحكومة المقبلة، إنه لن يتوانى في أن يلتمس من الملك أن يعفو عن رشيد نيني، الرئيس المؤسس لجريدة «المساء»والذي يقبع في السجن لأزيد من سبعة أشهر.

وأجاب بنكيران عن سؤال حول الكيفية التي ستتعاطى بها الحكومة الجديدة مع مسألة اعتقال الصحافيين، قائلا: «لمَ يستمر رشيد نيني في السجن، إنني مازلت أتساءل، لكن الذي يجب أن تعرفوه هو أن العفو بيد الملك،

وأنا إذا ما أتيحت لي الفرصة لألتمس من جلالته العفو عن رشيد نيني فلن أتوانى عن ذلك».

وأضاف بنكيران، الذي كان يجيب عن أسئلة الصحافيين في الندوة الصحافية التي احتضنها مقر العدالة والتنمية بالرباط، «رشيد نيني يجب أن يعود إلى أبنائه، واعتقاله لم يعد له مبرر».

الأمير مولاي هشام: فوز 'العدالة والتنمية' تصويت عقابي ضد الملكية وأحزابها ( الترجمة الكاملة للحوار)




وصف الأمير هشام بن عبد الله العلوي، ابن عم الملك محمد السادس، النجاح الكبير الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر، بأنه نوع من التصويت العقابي في وجه الملكية وأحزابها، جاء ذلك في حوار له مع المجلة الفرنسية "لونوفيل أوبسرفاتور"

وقال الأمير مولاي هشام: " يستمد حزب العدالة والتنمية شعبيته من دعواته إلى تخليق الحياة السياسية ولأنه غير متورط إلى اليوم في تدبير الشأن العام، شعبيته هاته نابعة أيضا من معارضته الشرسة لحزب مثل "الأصالة والمعاصرة"، هذا الحزب الذي استفاد من الامتيازات، وراكم التجاوزات وكرهه المغاربة، ومن هذه الزاوية فإن "البيجيدي" كان منسجما مع الرأي العام ونجاحه في الانتخابات الأخيرة هو تصويت عقابي في وجه الملكية وأحزابها".

وحول ما إذا كانت الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة سوف تدشن لمرحلة جديدة في السياسة المغربية رد مولاي هشام: "الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في المغرب مؤخرا تدشن لمرحلة جديدة في السياسة المغربية. إنها تتويج لمسار انطلق مع الخطاب الملكي لـ 9 مارس 2011، هذا الخطاب الذي جاء كرد على الضغط الشعبي للشارع المغربي. لأنه، وعكس ما يتم تداوله، ليس هناك استثناء مغربي: الشعب المغربي يطمح إلى الديموقراطية، والنظام المغربي هو نظام سلطوي، وهو في ذلك مثله مثل العديد من الأنظمة الأخرى في المنطقة يواجه الربيع العربي"، واستطرد ابن عم الملك محمد السادس: "بالفعل، الدستور الجديد يمنح بعض الصلاحيات المحدودة للحكومة، من قبيل أنه ينص على أن رئيس الحكومة يكون من الحزب الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات، أي العدالة والتنمية في هذه الحالة، لكن في المقابل لم يتغير شيء في العمق وفي الأشياء الأساسية، فالملك ما زال يحتفظ بأهم السلطات".

وفيما يلي النص الكامل للحوار:

- هل ستدشن الانتخابات الأخيرة التي شهدها المغرب، وكرست حزب "العدالة والتنمية" كأول حزب في البلاد، لعهد جديد من الديمقراطية؟

الانتخابات الأخيرة التي شهدها المغرب ستدشن مرحلة جديدة من مراحل الحياة السياسية المغربية. فهي تتويج لمسار تم تدشينه بالخطاب الملكي يوم 9 مارس 2011، استجابة للضغط الشعبي في الشارع. وعكس ما كان يقال، فلا وجود لاستثناء مغربي: فالشعب المغرب يتطلع إلى الديمقراطية. والنظام المغربي نظام استبدادي مثل أنظمة أخرى كثيرة في المنطقة العربية، يوجه من خلال الربيع العربي.

بالفعل، الدستور الجديد يمنح بعض السلطات المحدودة لرئيس الحكومة. ورئيسها، عكس ما كان يحدث في الماضي، ينبثق من الحزب الذي يتصدر نتائج الانتخابات، يعني في حالة اليوم حزب "العدالة والتنمية".

لكن في العمق لا شئ أساسي تغير. فالسلطات الأساسية ما زالت بيد الملك. والدستور الذي تم وضعه بعناية من قبل القصر تم التصويت عليه بإجماع بلغت نسبته 98 في المائة التي تغري المستبدين. وسرعان ما تبين أن الهدف لم يكن هو إنجاز إصلاح عميق في النظام ، وإنما نزع فتيل التهديد الذي شكله الربيع العربي على النظام الملكي.

فالانتخابات أجريت حتى لا يتغير أي شئ، من خلال التلاعب في تقطيع الدوائر الانتخابية، ورفض تشكيل لجنة انتخابية مستقلة...

لذلك فإن حركة 20 فبراير الاحتجاجية بالإضافة إلى قوى المعارضة لم تضع سلاحها. لقد أصبح واضحا بالنسبة للنظام أن هذه الديمقراطية الصورية لم تعد تكفي لتهدئة الغضب.

- هل تعتقدون إذن أن نجاح "العدالة والتنمية" تم ترتيبه من قبل القصر لـ "احتواء" المطالب الديمقراطية للمعارضين؟

نتائج الانتخابات ترجمت الخوف من تغيير النظام. كنا نعرف أن نسبة المشاركة ستكون الرهان الأساسي الذي سيضفي المصداقية على المسلسل الذي أطلقته الملكية منذ شهر مارس. هل هذا ما يفسر الإعلان المتسرع لنسبة مشاركة بلغت 45 في المائة؟ على أي، فإن المراقبين، بما فيهم مراقبين من الاتحاد الأوروبي، سجلوا غياب جزء مهم من سكان المغرب ممن بلغوا سن التصويت، عن اللوائح الانتخابية. بالإضافة إلى وجود أمر آخر مزعج، وهو أن نسبة المشاركة انتقلت من 21 في المائة إلى 45 في المائة في بضع ساعات. وإذا ما أخذنا في عين الاعتبار كل أنواع التأثير الممارس من قبل الإدارة، وخاصة في العالم القروي، والدعاية القوية للإعلام المقرب من السلطة، فسيبدو أن نسبة المشاركة الحقيقية ستكون أقل من 40 في المائة. أمر آخر له دلالة مهمة، وهو أن 20 في المائة من الأصوات الملغاة تعبر عن عدم اهتمام الناس. فهذه النسبة بالإضافة إلى ضعف نسبة المشاركة، تشكلان رفضا لهذه الانتخابات التي كان يراد منها أن تكون مؤسسة. فنحن ما زلنا بعيدين عن أرقام الانتخابات التونسية.

ومرة أخرى، يبدو أن مطبخ الانتخابات اشتعل جيدا: نجاح لـ "العدالة والتنمية"، بموازاة حضور للأحزاب "الليبرالية" السلطوية.

- أنتم تعتقدون إذن بأن حزب "العدالة والتنمية"ن سيكون مراقبا من قبل القصر؟

- لا، لأن "العدالة والتنمية" حزب موال، وأيضا طموح. وهو يستمد شعبيته من دعوته إلى تخليق الحياة العامة ولكونه غير مورط حتى الآن في تدبير الشأن العام. وهذه الشعبية تتأتى أيضا من معارضته القوية لحزب "الأصالة والمعاصرة"، الذي أسسه القصر. فهذا الحزب احتكر الامتيازات، وتجاوز القانون، بالإضافة إلى الفساد.. فهو كان مكروها من قبل المغاربة. ومن وجهة النظر هذه، كان حزب "العدالة والتنمية" متناغما مع الرأي العام، ونجاحه الانتخابي يعتبر بمثابة تصويت عقابي ضد الملكية وأحزابها. لذلك فالمشهد السياسي الجديد سيهيمن عليه ثلاثة فاعلين: الملكية، و"العدالة والتنمية"، وحركة 20 فبراير.

- كيف ستتطور الوضعية السياسية المغربية؟

كل المؤشرات تدفع إلى الاعتقاد بأن النظام سيستعيد أنفاسه لفترة قصيرة، بسبب المشاكل التي تحول دون تحول حركة 20 فبراير الاحتجاجية إلى حركة جماهيرية.

وفي نفس الوقت فإن المجتمع المغربي لن يقبل أن تطول حالة الجمود السياسي. فالحركة مدعوة إلى استئناف نشاطها، وفرض الإصلاحات الضرورية. وسيتم منع الأذى عن الدوائر المغلقة للسلطة الملتفة حول القصر، والمتمثلة في بيروقراطياته الإدارية، والأمنية، والدينية، وشبكاته الاقتصادية، وأحزابه ونقاباته التي تعمل طبقا لأوامره، وبخلاصة، ما نسميه في المغرب بـ "المخزن"، الذي يحن إلى الجمود وتوزيع الغنائم.

- لماذا تجد الحركة المعارضة في المغرب صعوبة أكبر في هيكلة نفسها مقارنة مع دول عربية أخرى؟

شباب وتنوع مناضلي حركة 20 فبراير هي إحدى أوراقها القوية. فالكثير منهم مستقلون لكنهم يضمون أيضا بين صفوفهم مناضلين من أحزاب تقليدية ولائها مكتسب بالنسبة للمخزن (التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي)، بالإضافة إلى مناضلين ينتمون إلى المنظمة المحظورة "العدل والإحسان"، والتي تتبنى إقامة الخلافة الإسلامية. والنتيجة، فإن الكثير من هؤلاء المناضلين لهم خطاب عمومي وفي نفس الوقت يحتفظون باستراتجيات شخصية...

زد على ذلك أن المخزن صعب المراس ! فمنذ شهر مارس وهو يبذل جهوده من أجل تفكيك الضغط الذي تمارسه الحركة الاحتجاجية. ولا يعني هذا انه يتوجه إلى هذه الحركة. فخطابه يتخطى رؤوس كل أولئك اللذين يتطلعون إلى التجديد، ويستهدف القوى التي تخشى التغيير والمخاطر التي قد تصاحبه.

وهذان هما المنطقان، حسب رأيي، اللذان يسبقان الفعل والخطاب، على التوالي في مجرتي المخزن وحركة 20 فبراير. والتلاقي بين هذين المنطقين داخل الحقل السياسي المغربي، قد يجعل كل من مكوث في نفس المكان، يصب في مصلحة أعداء الديمقراطية.

- هل يمكن أن ينجح "العدالة والتنمية"؟

هذا يعتمد على مدى قدرته وإرادته على تكسير الأقفال التي يضعها النظام، وعلى التغلب على تناقضاته الخاصة. لأن هذا الحزب يتأرجح دائما ما بين الولاء والشعبوية. فـ "العدالة والتنمية" كان في البداية ضد الإصلاح الدستوري قبل أن ينظم إلى مؤيدي الدستور الجديد. فهو اختار دوما أن يكون جزءا من النظام من اجل إصلاحه "من الداخل". والمستقبل سيقول هل نجح في رهانه هذا، أم أنه انتهى به الأمر بابتلاعه من قبل المخزن، مثل باقي الأحزاب التي سبقته إلى السلطة. وفي هذه الحالة سنحصل على إسلام سياسي ملكي سيعارض حركات أكثر راديكالية. ولا يجب أن ننسى أن هذا الحزب هو حزب جد محافظ، بل بليد. وهذا ما يميزه صراحة عن الأحزاب الإسلامية التركية والتونسية التي نشبهها به بدون وجه حق.

فـ "العدالة والتنمية"، يمكنه أن يعود إلى حركة 20 فبراير من أجل توسيع هامش مناورته تجاه القصر. لكن هناك أسباب حقيقية تدفع إلى الشك في أن مثل هذه الخطة قد تنجح. لأن "العدالة والتنمية" يكتفي فقط بتحريك فزاعة الحركة الاحتجاجية من أجل انتزاع تنازلات من جانب القصر ومن باقي الأحزاب.

وفي مثل هذه الظروف، فإن كل شيء يشير إلى أن مطلب التغيير سيكون أكثر إلحاحا. فالبلد يشهد في كل أقاليمه موجات من الاحتجاج الاجتماعي. وهذا ما سيدفع حركة 20 فبراير إلى تجاوز صعوباتها.

أما النظام القوي بتأييد أعيانه، فهو ينتظر، بدون شك، أن يمر الربيع العربي ومعه حركة 20 فبراير، مثل نوبة حمى سيئة. وهذا مجرد وهم، لأن من سيمر هي المؤسسات غير الديمقراطية.

ترجمة: علي أنوزلا

سعد الدين العثماني بين حقيبة وزارة الصحة و الخارجية




على الرغم من تداخل مختلف معايير الصحة النفسية وتكاملها، وكون بعضها يؤثر في البعض الآخر، فإن الاستفادة العملية لا تتحقق إلا بتشريح كاف لكل واحد منها». هكذا كتب ذات يوم سعد الدين العثماني، فهل سيجد الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، نفسه مضطرا لتطبيق ذلك في السياسة.



لذلك، يبقى «الرجل الطيب» كما وصفه ذات يوم إسماعيل العلوي الأمين العام للتقدم والاشتراكية، خلال إحدى برنامج «حوار»، من أبرز رجال حزب المصباح ومشهود له ب « ديبلوماسية متأصلة »، فهو لم يتخل عن ابتسماته حتى في وجه بعض من نادوا يوما بحل الحزب عقب الأحداث الإرهابية ل16 ماي من سنة 2003، حيث ظلت، نفس الديلوماسية ونفس الابتسامة حاضرتين لديه، وهو ما سيستثمره أكثر عقب توليه قيادة الحزب سنة بعد ذلك، مما مكنه من تدبير تداعيات العاصفة وكذلك نسج العلاقات مع الفاعلين السياسيين، والمرور بالحزب إلى بر الأمان، وإلى قيادته للحكومة المقبلة، إذا ما سارت الأمور كما يشتهي و تمكن من استقطاب أحزاب أخرى من أجل تحالف حكومي يوفر أغلبية مريحة؟ فمن هو سعد الدين العثماني؟



كان ذلك ذات يوم بمدينة أنزكان من شهر يناير عام1956 عندما رأى العثماني النور، وسط عائلة أمازيغية، معروفة بالتدين و والفقه، فعمه هو الراحل الدكتور العثماني الرئيس السابق للمجلس العلمي لمدينة تزينيت. جو سيقول كلمته في مصير الرجل. فرغم أنه توجه في شبابه إلى شعبة العلوم التجريبية ونيله «باكالوريتها» في سنة 1976 إلا أن ذلك لم يمنعه خلال دراسته الثانونية من استراق بعض الوقت والتقليب في أمهات الكتب الدينية الثراتية وكذلك الكتيبات الإسلامية الوافدة من الشرق العربي خصوصا من مصر «ما بعد الفترة الناصرية»، حيث فتح الرئيس الراحل أنور السادات أبواب السجون المحتضنة لقيادات ومثقفي جماعة الإخوان المسلمين لتنتعش الحركة الإسلامية وتتقوى أكثر عن طريق البترو دولار، بعدما التقت المصالح، لتمهد للإرهاصات الأولى لما سيطلق عليه فيما بعد ب«الصحوة الإسلامية». سيخوض الرجل مع الخائضين و يبحث له عن مكان وسط أقرانه من بين شباب الحركة الإسلامية، قبل أن يرسو به المقام في صفوف «الإصلاح والتجديد» ومن بعد ذلك «الإصلاح والتوحيد» بعد خطوة اندماجية مع رابطة المستقبل الإسلامي، ليحتضن « الجمع» عبد الكريم الخطيب بحزبه «الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية» التي ستتحول إلى «العدالة والتنمية».



خلال مطالعته لأمهات الكتب التراثية، كثيرا ما لفت نظرة سعد الدين العثماني « الشاب» موسوعية العلماء العرب القدماء، حيث تجد الرجل يجمع في نفس الوقت مابين الأدب والطب والفقه وغيره، فلم لايفعل نفس الشئ؟ و «هذا ما كان له»، حيث ، سيلتحق بموازاه دراسته للطب والصيدلة في ثمانينيات القرن الماضي، بكلية الشريعة بآيت ملول التي سيحصل على إجازتها في الشريعة في سنة، قبل أن يتوجها بشهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله من دار الحديث الحسنية في سنة 1987، وديبلوم في الدراسات العليا في شعبة الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط في عام 1999 عن طريق أطروحة جامعية تحت عنوان« تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية»، وهو عنوان من الأكيد لم يختره الرجل اعتباطا، إذ يختزل إلى حد كبير نظرة الرجل لتصوره للعلاقة بين الديني والسياسي..



بالتزامن مع ذلك كان العثماني يجد في دراسته للطب، حيث سينال شهادة الدكتوراة في الطب العام في سنة 1986، قبل أن يتجه نحو دراسة الطب النفسي، حيث حصل على ديبلوم في هذا التخص من المركز الجامعي للطب النفسي بالدار البيضاء، سنة 1994 ويتقلب في عدة مهام بعدد من المستشفيات كطبيب نفسي، قبل أن يستقر به المقام كطبيب زائر بمستشفى الشيخ زايد بالرباط. فهل يسعف ذلك العثماني في تشريح معايير تحقيق الصحة السياسية والاقتصادية وتأثير بعضها في الآخر كما حلل ذات يوم معايير الصحة النفسية؟



فوزارة الخارجية تريد اليبلوماسية ووزارة الصحة تريد الدراسة و الممارسة وكلها موفرة عند سعد الدين العثماني

مواقف بنكيران المتناقضة من 20 فبراير .

طرائف بنكيران مع النساء

الإهمال يودي بوفاة سيدة حامل أمام باب المستشفى الإقليمي بتطوان وسط استنكار والمواطنين يستنكرون




توفيت صباح أمس سيدة حامل في شهرها الثامن بباب المستشفى الإقليمي سانية الرمل بمدينة تطوان، بسبب إهمال الأطباء لها، بعدما كانت تعاني من ضيق حاد في التنفس، وقال زوج الضحية "سهام يخلف"، إن زوجته كانت تعاني آلام حادة على مستوى القلب وكانت تتنفس بصعوبة بالغة، الأمر الذي جعله ينقلها على وجه السرعة لمستشفى سانية الرمل، قادما بها من دوار "تمراس" التابع لقيادة بني حسان"، وأضاف الزوج وهو في حالة صدمة " أن الطبيب الذي فحصها بقسم المستعجلات منحها وصفة طبية دون أن يخضعها لكشف كامل".

هذا الحدث خلق نوعا من الاستهجان والتذمر لدى غالبية المواطنين، مما حذا ببعض الجمعيات تنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بالأوضاع العامة التي يشهدها المستشفى المذكور، والذي يعتبر "الإهمال واللامبالاة" من بين خطوطه العريضة.

اعتقال أب برلماني حركي للاتجار في المخدّرات




في مفاجأة من العيار الثقيل أقدمت الشرطة القضائيّة بالنّاظور، صباح الأربعاء، على اعتقال مصطفى التنملالي، والد وكيل لائحة الحركة الشعببية الفائز بمقعد برلماني من الدّائرة المحلية ضمن انتخابات الـ25 نونبر، لـ "ارتباطه بالاتجار الدولي في المخدّرات" وفقا لما عُلم من مصدر أمني.

وقد أودع التنملالي الأب رهن الحراسة النظرية بالناظور في انتظار تسليمه للشرطة الجنائية الولائية لطنجة خلال وقت لاحق، وذلك لكون بوليس مدينة البوغاز هو المصدر لمذكرة بحث تطال أب البرلماني الحركي الملتحق حديثا بموكب النواب البرلمانيّين الجُدد.

مصطفى التنملالي، وفق تصريح أمني خاص بـ "ناظور بلُوس"، كان متواريا عن الأنظار منذ مدّة طويلة، وقد تمّ التركيز من لدن شرطة النّاظور على مكان تواجده فور إعلان حزب الحركة الشعبية عن تزكية ابنه وديع لخوض غمار انتخابات الـ25 من نونبر الجاري.. إذ فشلت محاولات القبض عليه خلال تحركات الحملة الانتخابية لحزب "السنبلة" قبل أن يعتقل الأربعاء بتنسيق مع عناصر مفوضية الأمن بزايّو.

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

الملك يستقبل بنكيران






رسائل الشعب المغربي الى رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران






النتائج الانتخابية تفرز نخبة "جديدة" من البرلمانيين بالإراثة






لم تخل اللائحة الوطنية من منطلق التوريث... توريث الآباء المقاعد للأبناء، وفي هذا السياق أفرزت الانتخابات فوز العديد من الوجوه العائلية المألوفة في أغلب الأحزاب التي شاركت في هذا الاستحقاق.



وهكذا حجز حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، لزوجته فاطمة طارق مقعدا ضمن لائحة نساء حزب الاستقلال، وذلك على غرار الحاج علي قيوح الذي فازت ابنته زينب قيوح في نفس اللائحة. أما ابنه عبد الصمد قيوح ففاز كالعادة ضمن اللائحة الوطنية.



وضمن علي اليازغي ابن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي السابق محمد اليازغي بدوره مقعدا بمجلس النواب.



وبرزت ظاهرة التوريث أكثر في لائحة التجمع الوطني للأحرار حيث فازت منية بودلاد ابنة القيادي بوهدود بودلال، وحسن بوهريز نجل محمد بوهريز عضو اللجنة التنفيذية، ومحمد بنكيران نجل القيادي بجهة الدارالبيضاء عبدالرزاق بنكيران، ومهدي عباد ابن الحسن عباد المستشار البرلماني باسم ذات الحزب بجهة سوس ماسة ذرعة.



وفي الاتحاد الدستوري فازت فوزية البيض قريبة رئيس الحزب محمد البيض، وياسر عادل ابن عادل المعطي المستشار بالغرفة الثانية، وياسين الراضي نجل إدريس الراضي رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس المستشارين.



وأورث النائب السابق محمد البوكيلي المقعد الذي ظل يشغله منذ 1977 بإقليم الناظور لابنه.



أما في الحركة الشعبية ففاز الكاتب العام للشبيبة الحزب عزيز الدرمومي وهو ابن شقيق بلحاج الدرمومي أحد القياديين السابقين في الحركة الشعبية. وكذا عادل القيشوحي ابن المستشار البرلماني السابق حسن القيشوحي من الناظور.



ولم تخل لائحة العدالة والتنمية بدورها من هذا المنطق، إذ فازت المحامية رقية الرميد.

بنكيران بعد لقائه الملك





فوز العدالة والتنمية على القناة الجزائرية




بث مباشر لمباراة المغرب والجزائر

بنكيران بعد لقائه الملك: وجدت أمامي رجلا إنسانياً، لطيفاً، وواعياً




قال عبد الإله بنكيران المكلف بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة، إنه سيشكل حكومة تكون في خدمة الوطن، مشيرا أنه سيبذل جهده لتحسين أوضاع المغاربة، معتمدا على ترسيخ الديمقراطية وتحسين الحكامة على حد قوله.

وأكد بنكيران الذي كلّفه الملك محمد السادس بتشكيل حكومة جديدة زوال الثلاثاء 29 نونبر، أنه التقى الملك لأول مرة، بعد أن سبق له مكالمته هاتفيا، موضحا أنه وجد أمامه رجلا إنسانيا، لطيفا، وعلى تمام الوعي بما يحتاجه الوطن.

وكشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في تصريح لقناة "الجزيرة " مباشرة بعد استقباله من طرف الملك، أنه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة مع حزب الاستقلال وأحزاب الكتلة وستشمل المشاورات أيضا إمكانية التحالف مع بعض الأحزاب من تحالف "الجي 8"، مستثنيا حزب الأصالة والمعاصرة.

يذكر أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، الذي عينه الملك محمد السادس رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة ، ازداد سنة 1954 بالرباط.

والتحق بنكيران بالشبيبة الإسلامية سنة 1976، وحصل على الإجازة في الفيزياء سنة 1979 ثم عين أستاذا بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط.

وكان قد شغل عدة مناصب منها منصب مدير لكل من جريدة الإصلاح والراية والتجديد، ورئيس سابق لكل من حركة الإصلاح والتجديد، والمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

وكان بنكيران قد انتخب أيضا عضوا متطوعا بالمجلس العلمي بالرباط ، وعضوا بكل من المجلس الاعلى للتعليم، واللجنة الخاصة بالتربية والتكوين. كما انتخب نائبا برلمانيا أربع مرات.

وبنكيران متزوج وله ستة أولاد.

رسالة الى حزب العدالة والتنمية




مقال يستعرض تَمظْهُرات فشل تدبير قطاع الصحة في عهد ياسمينة بادو



يرتبط تدبير قطاع الصّحة في مفهوم العديد من السياسيين بتدبير قطاع اجتماعي بحكم طبيعته التي تؤسّس على المتاعب الصّحية السائدة أو المحتملة لعامّة النّاس والتي تكابد وطأتها خاصّة الفئة الضّعيفة من المجتمع. هذه الخاصّية تجعل من القطاع الصّحي ، وإن كان شأنا يهم الجميع، أكثر القطاعات ذات الإشكاليات الكبرى التي استعصى حلّها بسبب فتور البعد الاجتماعي للسياسات الحكومية المتعاقبة (خلاف ما يروّج له عادة) فتور يبدو بجلاء من خلال رصدنا لثلاث محاور كبرى:

الأول: "تواضع" الإمكانات المالية التي تخصّصها الحكومة سنويا للنهوض بالقطاع الصّحي في إطار الميزانية العامّة للدّولة ؛

الثاني: "هزالة" نسبة النموّ السنوي للمخصّصات المالية للاستثمار في قطاع الصّحة (نسبة سلبية خلال سنة 2011 مقارنة بميزانية سنة 2010)؛

الثالث: "فشل" السّياسات المنتهجة في تحقيق تدبير أمثل للقطاع الصّحي بشكل زاد من تعميق وتراكم الإختلالات التي يعانيها أصلا.

وإذا كان من شأن المحوريين الأوّلين إثبات عدم تناسب الإمكانات المالية التي تخصّصها عادة الدّولة مع أيّ جهود أو مبادرة فعلية لتحقيق التنمية المستدامة والمندمجة لقطاع حيوي يرتبط بالصّحة العامّة للمواطنين، فإنّ الأكيد أنّ كيفية تدبير الموارد المتوفرة سواء المالية أو البشرية يكشف خللا كبيرا لازم هذا القطاع خلال عدد من الولايات الحكومية التي تعاقبت على تدبيره ليتكرّس أخيرا بشكل جلي في السنين الأخيرة تحت يافطة إدارة الاستقلاليين لهذا القطاع.

فالوضعية المزرية التي يعرفها حاليا قطاع الصّحة في بلادنا تكشف عن تناقضات متعددة لم تستطع معها الإستراتيجية الوطنية للصحة عن الفترة الممتدة من 2008 إلى 2012 التي أرست خطوطها العريضة الوجوه الاستقلالية المستقدمة من خارج القطاع، أن تبعث نفسا جديدا قادرا على تحقيق النّقلة النّوعية المنشودة لمجتمع يحلم بجعل الصّحة حقا مكفولا للجميع عبر إنضاج كافة الشروط المتطلبة لتحسين ولوج السّاكنة للعلاجات الصّحية بموازاة توسيع قاعدة الاستفادة الفعلية لتشمل الشرائح الاجتماعية المحرومة خاصّة.

التدبير الحالي لقطاع حيوي (يرتبط بالصّحة البدنية والنفسية للموطن) واستراتيجي (لتداخله بمستلزمات الأمن الصّحي للبلد وسلامة مجاله) أبان عن هفوات أفرغت المجهودات السابقة لإصلاح منظومته من أي محتوى، وهو بالتأكيد ما زكّاه التقرير الأممي الأخير حول التنمية البشرية بالعالم الصادر خلال شهر نونبر 2011 الذي كشف عن تراجع تصنيف المغرب بـ 16 درجة إلى المرتبة 130 عوض المرتبة 114 التي احتلها سنة 2010.

بالطّبع فكلّ مؤشّرات حسن التدبير بقطاع الصّحة عرفت مؤخرا تدنّيا متزايدا لا يمكن إغفاله بمناسبة مقاربة البيانات الحقيقية للتدبير المالي والمحاسباتي المتذبذب لهذا القطاع وملاحظة التعثر الذي يعرفه برنامج الإصلاح الإستشفائي بعدد من جهات المملكة وكذا مخطط التوسيع المتكافئ لعرض العلاجات في إطار الخريطة الصّحية ورداءة الخدمات الصّحية العمومية وضعف تنافسيتها وصعوبات ولوجيتها وخلل تدبير الموارد البشرية للقطاع وعدم جدوى خطة القضاء على الرشوة داخل المؤسسات الصّحية.

على كلّ هذه المستويات سيبدو سوء التسيير حاضرا ما دام تدبير الوجوه الجديدة التي تمت المراهنة عليها لانتشال القطاع الصّحي من أزمته الحادة لم تزد إلا في تعميق مكامن خلله مما سبب العديد من المشاكل والهزّات ترجمت علانية من خلال الاحتجاجات التي تأججت منذ بداية ولاية حكومة عباس الفاسي من طرف العاملين بالقطاع الصّحي إلى جانب تصاعد بيانات التنديد من طرف مختلف المركزيات النّقابية. وقد ترجم كلّ ذلك - بشكل لافت - في شكل أسئلة برلمانية وجهت بحدة شديدة وجرأة قوية للوزيرة الاستقلالية ياسمينة بادو التي عانت الأمرّين ولم تسعفها توسلاتها لرئيس الحكومة من تخفيف الضغط والإحراج الذين كابدتهما تحت قبّة البرلمان طيلة مدة تسييرها للقطاع.

وضعية فشل تام

إنّ الوضعية الرّاهنة للقطاع الصّحي - وهي بكلّ تأكيد وضعية فشل تام - قد كانت من بين أهم مطالب الشارع المغربي خلال حراكه الشعبي للاحتجاج والتنديد علانية بخطورة الأزمة الحالية التي تشهد تدني، بل شبه غياب، لعرض الخدمات الصّحية أو صعوبة الولوج إليها خاصّة والمسألة كلّها ترتبط في جوهرها بحقّ من حقوق الإنسان التي لا يمكن التّنازل عنها.

كما سلف، فسوء تدبير المسؤولين الإسقلاليين القادم أغلبهم من خارج القطاع الصّحي والذين تمّ تنصيبهم لإدارة مواقع مسؤولية ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة للقطاع تعزّزه المؤشّرات التالية :

1- الخلل الكبير الذي رافق تدبير الميزانية الضخمة التي تخصصها الوزارة لاقتناء الأدوية كمادة حيوية وإستراتيجية بالنّسبة لأهداف الرعاية الصّحية منذ تعيين مسؤولة جديدة، استقلالية، على رأس قسم التموين التّابع مباشرة للكتابة العامّة حيث ارتُكبت خلال سنة 2010 "أخطاء جسيمة" في جلّ ملفات طلبات العروض المتعلّقة بصفقات اقتناء هذه الأدوية ممّا فوّت على وزارة الصّحة الحصول على تأشيرة وزارة المالية في ما يقارب صفقات بملايين الدراهم .

وقد كان من نتائج ذلك حصول خصاص كبير في تموين الوحدات الصّحية والمراكز الإستشفائية بمختلف العمالات والأقاليم بهذه المواد الدوائية مماّ لم تتمكن معه الوزارة من تلبية احتياجات المرضى في الوقت الذي نتحدث فيه عن مخطط للتغطية الصّحية الإجبارية تعتبر الأدوية ابرز ركائز سلّة العلاجات التي يضمنها.

صراع المواقع

2- فشل في تدبير عدد من أوراش إحداث مراكز إستشفائية أو تأهيل ما هو متواجد منها ولم يعد يلبّي حاجيات الساكنة في التطبيب والعلاج، حيث عجزت الوزارة، طوال فترة انتداب الوزيرة الإستقلالية وفريقها الذي استقدمته من مشارب شتّى، على إدارة وتسريع وثيرة إنجاز عدد من المشاريع الإستراتيجية والمهيكلة للقطاع على المستويين المحلي والجهوي، لا أدلّ على ذلك التأخّر الكبير لورش الإصلاح الإستشفائي في إطار مشروع "الصّحة بالمغرب III" الذي يموّل عن طريق قرض من البنك الأوروبي للاستثمار والذي لا زال يراوح مكانه بعدما تجاوز مدّة القرض المتعاقد بشأنها دون إيجاد حلول لاختلاف وجهات النّظر حول نوعية الأشغال المزمع القيام بها في عدد من المراكز الإستشفائية إضافة إلى احتدام الصراع بين عدد من المديريات المركزية للوزارة على قيادة عمليات الإصلاح مما أدخلها في نوع من "صراع المواقع" ولجوئها المفضوح إلى استخدام سلاح العرقلة المتبادلة لكلّ مجهود من شأنه تحريك عجلة الأوراش الرّاكدة حيث لا زال عدد منها متوقّفا عند عتبة الدراسات التّمهيدية.

نفس الأمر ينطبق على مخطط الوزارة لتأهيل عدد من مستشفيات الأقاليم الصّحراوية في إطار اتفاق (لم يحز صفة التعاقد) مع وزارة الصّحة بمناسبة انعقاد الدورة العادية للمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية "كوركاس" سنة 2008.

هذا "الاتفاق" لا زال عدد من أوراشه متعثرا دون أن يتمكّن المهندسون " الإستقلاليون الجدد" من إيجاد حلول تقنية تفيد في إخراج المشاريع المتوقفة التي تضمنها إلى حيز الوجود.

من الأكيد أنّ الأمثلة من هذا النّوع لا يمكن حصرها، إذ يكفي ملاحظة تزايد عدد الأوراش التي تمّ فتحها بعدد من المناطق دون أن تواكبها الإمكانات والطاقات البشرية خصوصا في ظلّ التهميش المتعمّد الذي طال الكفاءات الموجودة بعدد من المديريات التقنية للوزارة وتعويضها بالعناصر "الإستقلالية" التي أبانت عن عجز تام في تتبع مخططات تنمية القطاع الصّحي.

3- تصاعد حدّة الانتقادات الموجّهة ضد الصّفقات التي تُمرّرها وزارة الصّحة على المستوى المركزي من خلال مديرية التجهيزات والصّيانة فيما يتعلّق بالصفقات الكبرى لاقتناء التجهيزات الطبية والبيوطبية بميزانية ضخمة وصلت إلى ما يزيد عن 450 مليون درهم سنة 2010.

فجودة هذه التجهيزات أضحت مثار شكّ لدى العديد من مستعمليها بالمراكز الإستشفائبة والوحدات الصّحية المختلفة بسبب تعددّ الأعطاب التي تشكو منها والتي يُرجعها جلّ التقنيين والمهندسين إلى رداءة صنعها مقارنة بالماركات الألمانية والفرنسية المشهود لها بدقة الصّنع وفق المواصفات العالمية والتي تعتبر الشركات المروّجة لها رائدة في سوق بيع هذه التجهيزات.

هذا وممّا لا يمكن إغفاله هنا هو ملاحظة مدى تشبّث مسؤولي وزارة الصّحة المركزيين في احتكار طلبات العروض المتعلّقة بهذه التّجهيزات على المستوى المركزي في وقت تشدّد فيه التّوجهات السّامية ومختلف البيانات الحكومية على وجوب سُلوك سياسة جهوية رشيدة وفعّالة عبر تحويل الإمكانات والوسائل من مركز القرار نحو المجالات الترابية المحلية والجهوية.

الانتقادات التي أصبحت ترافق عمليات تمرير الصفقات الممركزة لاقتناء التجهيزات بوزارة الاستقلالية ياسمينة بادو ترجمتها البيانات الشديدة اللّهجة الصادرة عن عدد من المركزيات النقابية التي شكّكت في الظروف السّليمة التي يتم فيها إعداد ملفات طلبات العروض وتمرير الصّفقات المتعلّقة بها وكذا التحايلات المحتملة لإرسائها على شركات لم تكن في السّابق محلّ إجماع العارفين نظرا لرداءة التجهيزات التي تحتكر توزيعها بالمغرب.

الانتماء الحزبي والعلاقات العائلية

4 - فشل كبير في تدبير الموارد البشرية تظهر ابرز تجلّياته في العشوائية والتسرع في عمليات الإعفاء والتعيين بعدد من مناصب المسؤولية دون مراعاة لقواعد التّدرّج الإداري وضرورات تطابق المنصب للتكوين والتّجربة والكفاءة، بل لقد تمّ ذلك في جلّ الحالات في إطار الانتماء والموالات الحزبية والعلاقات العائلية ولا يضير في ذلك أن يتحصّل عدد من الملحقين بديوان الوزيرة (وإن كان معلما أو عاملا بمصالح الأرصاد الجوية أو غيرها) بمناصب مسؤولية مهمّة كمدراء أو رؤساء أقسام بالإدارة المركزية دون التّوفّر على الشروط المطلوبة تيمّنا في ذلك بتعيين سابق لرئيس ديوانها كاتبا عاما للوزارة.

هذا الواقع المرير الذي رافق تدبير الموارد البشرية تحت قيادة إدارة أساءت لوزارة الصّحة ولموظفيها أكثر مماّ اجتهدت في إقرار سياسة تدبيرية حديثة أو بلورة تصوّر استراتيجي لتنمية الطاقات البشرية التي تعتبر عماد القطاع الصّحي. وهو واقع أثار العديد من موجات الاستنكار والاحتجاج خصوصا وقد ترافق ذلك والكشف العلني لعدد من حالات ارتشاء وتزوير لنتائج مباريات التوظيف في أسلاك الوزارة وكذا مباريات الكفاءة المهنية في مسار مفضوح أدى مؤخرا إلى دخول الشرطة القضائية على خط التحقيق في هذه التحرّكات المشبوهة بعد اكتشاف تعيينات مزورة لــ 130 فردا في سابقة أحدثت رجّة كبيرة بوزارة الصّحة لا زالت لم تتكشّف خيوطها ومضاعفاتها بعد.

إنّ اختلالات من هذا الحجم في دولة تحترم فيها الحقوق وتقوم على سيادة مبدأ المراقبة والمحاسبة كانت كفيلة بإزاحة مدير الموارد البشرية من مركزه عوض الارتكان إلى تحميل كامل مسؤولية الفساد المستشري في تدبيرها إلى عدد من رؤساء المصالح في محاولة لدرّ الرّماد في العيون واتخاذها ذريعة للإقدام على إجراء تعيينات جديدة "حزبية " بالأساس غداة انطلاق الحملة الممهّدة للانتخابات التشريعية ل 25 نوفمبر 2011 .

تعيينات في الوقت الضائع

لا مبرّر لإجراء تعيينات خلال فترة الوقت الميّت لنهاية مهمّة الوزيرة الاستقلالية الحالية مع ملاحظة افتقار عدد من حالات هذه التعيينات المتسرّعة للشروط القانونية المطلوبة للتعيين في مناصب المسؤولية بعدد من المديريات كما هو حال مديرية التنظيم والمنازعات المكلّفة بتدبير القضايا ذات الطّبيعة القانونية ومديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض المسؤولة عن سلامة المجال والأمن الصّحي .

5- فشل في تدبير الصراعات الداخلية سواء على المستوى المركزي أو المحلي والجهوي بعد احتدام الخلاف بين ما تبقى من المسولين القدماء والمسؤولين الإستقلالين الجدد القادم أغلبهم من خارج القطاع والذين حصلوا على دعم الوزارة اللامشروط و"غير المبرّر" أحيانا ممّا أفضى إلى عدم التنسيق والتداخل الكبير في اختصاصات المديريات المركزية مع خلق مزيد من الأقسام وإلحاقها مباشرة بالكتابة العامّة للوزارة بهدف مركزة عدد من المهام كانت حتى وقت قريب مفوضة محليا .

هذا الواقع ترك أثره السّلبي جليا في كل ظروف العمل بمختلف الإدارات التابعة للوزارة وانعكس في شكل تأخرّ كبير في الإعلان عن طلبات العروض وعدم تمكن الوزارة من تحسين نسب الالتزام بالنفقات حيث توقف مؤشّر استهلاك وزارة الصّحة لميزانية الاستثمار برسم سنة 2010 عند حدود 96%، كما أنّ قيمة الإعتمادات المُرَحّلة عن السنوات السّابقة بالنسبة لغالبية الأمرين المساعدين بالصرف قد عرفت تزايدا مهولا إلى جانب ضعف ميزان الأداء عن الصّفقات التي تبرمها وزارة الصّحة والذي لم يتجاوز حاجز43% ... كلّها مؤشّرات سلبية عن الخلل الكبير الذي طبع تدبير مالية وزارة الصّحة وشكل ورقة ضغط لمسؤولي هذه الوزارة خلال المفاوضات العسيرة التي يجروها بمناسبة إعداد قانون المالية أملا في انتزاع دعم وزارة المالية للقطاع في شكل زيادة مطّردة للموارد المالية المخصّصة له حيث لم ينجحوا طيلة السنتين الأخيرتين، رغم طلبات التحكيم الموجهة للوزارة الأولى، من انتزاع اعتمادات مالية إضافية ومعبّرة برسم ميزانية الاستثمار باعتبارها المؤشّر الحقيقي لتطوّر البرامج والمخططات الهادفة إلى تنمية القطاع الصّحي ببلادنا.

تراجع المؤشرات

مماّ لا شكّ فيه فإنّ المسؤولية المباشرة عن وضعية التّدني التي آل إليها القطاع الصّحي ببلادنا يتحمل وزرها حزب الميزان، حيث تراجعت كلّ المؤشّرات الداّلة على وجود إستراتيجية حقيقية لتطوير القطاع الصّحي، فكان طبيعيا ألا تنجح جلّ تدابير الخطة الوطنية للصّحة التي راهنت عليها الوزيرة الاستقلالية رفقة فريقها "الحزبي" حيث لم تزد إلا في تعميق أزمة القطاع في مناحي متعدّدة يشهد بذلك المواطن العادي طالب العلاج في المستشفيات والمراكز الصّحية وموظفي الوزارة الذي تبيّنوا مدى الحضيض الذي وصلت إليه وزارتهم مقارنة بالنتائج التي حققتها تحت إدارة وزراء أكفاء سابقين كالدكتور الطّيب بن الشيخ والتهامي الخياري والهاروشي وغيرهم.

فلا تفعيل الخريطة الصّحية التي راهنت عليها الحكومة لتحقيق التوزيع العادل للخدمات الصّحية وتقليص الفوارق بين الجهات قد تمّ كيفما كان مبرمجا له، ولا تخفيض نسبة وفيات الأمهات خلال الحمل إلى 50 حالة في كل 100 ألف حالة قد تحققت، حيث تشير بعض المعطيات إلى عدم استقرار هذه النسبة بالمرّة بل نجدها قد ارتفعت إلى 240 حالة في كل 100 ألف، ولا مجهود القضاء على مظاهر الفساد والرشوة قد أعطى أكله إذ لا زالت هذه الظواهر تنخر القطاع بشكل غير مسبوق لم ينفع معها الخط الأخضر الذي وضع للتبليغ عن هذه الحالات ما دامت تستمدّ قوّتها من الشّعور بغياب المحاسبة وإضعاف أداء المفتشية العامّة للوزارة، ولا محاربة المضاربة في مجال صناعة الأدوية قد أمكن من تخفيض ثمن بيعها بالصيدليات ...إلخ.

كلّ هذا خلق جوا مكهربا وحالة من الغليان داخل العديد من المستشفيات مع تصاعد حدة الاحتجاجات سواء المؤطرة من طرف المركزيات النقابات أو العفوية الصادرة عن المرضى وذويهم ضدّ ظروف الإهمال الكبير الذي أضحت عليه مستشفياتنا ووحداتنا الصّحية الأساسية.

في ظلّ وضعية كهذه كان طّبيعيا جدا أن يتوالى فشل كلّ التّدابير الهادفة إلى تمتيع المغاربة بتغطية صحية إجبارية ما دامت الإدارة الحالية لم تتمكن من إنضاج كافّة شروط تعميمها وخاصّة تطبيق نظام المساعدة الطّبية للفئات المعوزة الذي أعطى الوزير الأول عباس الفاسي انطلاقته منذ نونبر 2008 بل بالمقابل فقد راكمت هذه الإدارة جملة من التجارب السلبية التي لم تزد سوى في تعميق الفوارق بالقطاع الصّحي كما أكدت ذلك مؤخّرا المذكرة التي أنجزتها مؤسّسة الوسيط من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان من خلال وقوفها على عدد من الاختلالات الناتجة عن عدم وفاء الحكومة التي يقودها الاستقلاليون بتعهداتها في الميدان الصّحي خاصة.

الواقع الحالي للقطاع الصّحي بكافة تجليات فشله التام، سيشكّل لا محالة تحديا كبيرا أمام الحكومة القادمة حيث، بالإضافة إلى الإرث الثقيل الذي ستجد نفسها ملزمة على تدبيره، يكون عليها كذلك إظهار جرأة كبيرة في العمل على ردّ الاعتبار للطاقات البشرية التي تشمل عددا من الكفاءات تمّ تهميشها بشكل متعمّد من طرف المسؤولين الاستقلاليين الجدد الذين تم استقدامهم من تنظيمات الحزب وفروعه و"دقّ" عدد منهم كـ"المسامير" بمختلف مصالح الوزارة على بعد أيام قليلة من نهاية ولاية الوزيرة الحالية.

---

تعليق الصورة: ياسمينة بادو وهو تطلق زغرودة أثناء حملتها الانتخابية التي أعادتها إلى البرلمان، وربما قد تعيدها غدا إلى الحكوم
ة

الملك يعين رسميا بنكيران رئيسا للحكومة



أعلن بيان صادر عن الديوان الملكي أن الملك محمد السادس استقبل اليوم الثلاثاء 29 نونبر بمدينة ميدلت عبد الاله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه رئيسا للحكومة .

وذكر بيان الديوان اللملكي ان الملك كلف بنكيران لتشكيل الحكومة المقبلة كما ينص على ذلك الدستور المغربي الجديد.

وكان متوقعا تعيين بنكيران رئيسا للحكومة بعد فوز حزبه بالانتخابات الاخيرة حيث ينص الدستور على ان يكون رئيس الحكومة من الحزب الذي يتصدر نتائج الانتخابات.

طلاب القاضي عياض ينتفضون على سياسة الادان الصماء







طلاب القاضي عياض ينتفضون على سياسة الادان الصماء التي تنهجها العمادة تجاه مطالب الطلبة على راسها المنحة الجامعية و الادماج و يرمجة الامتحانات و رفع العسكرة عن الجامعة و اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين و كذالك رفع الحضر العملي عن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

تلاميذ مدينة شفشاون ينتفضون - 29-11-11




يوم الغضب - ثانوية علال الفاسي طنجة




الشيخ نهاري يهنئ حزب العدالة والتنمية ويعزيه




آخر ما قال بنكيران قبل لقاء الملك




الاثنين، 28 نوفمبر 2011

فوز حزب أم فوز شعب ؟

الغنوشي زعيم حزب النهضة الإسلامي يتعرض لاعتداء في تونس




القناة الثانية : أول ظهور للحجاب في تقارير المراسلين

مشاجرة خطيرة بين عصابتين




جنازة عامر منيب ..بالصور



حضر أمس السبت عدد كبير من النجوم تشييع جثمان الفنان عامر منيب من مسجد رابعة العدوية في مدينة نصر بالقاهرة عقب صلاة عصر.

ومن بين النجوم الحاضرين الفنان محمد فؤاد الذي لم يستطع تمالك دموعه خلال تقديمه العزاء لجمال منيب شقيق الفنان الراحل ، كما حضر نجلة الطفل عبد الرحمن ، حمادة هلال، ومصطفى قمر.
وشارك عدد من الفنانين في حمل نعش الفنان الراحل منهم محمد هنيدي الذي بدا عليه الحزن الشديد، ورامي صبري، وهشام عباس، ونادر نور، وخالد علي، وعمرو مصطفى.
كذلك حضر كل من المنتج محمد العدل، وشقيقه السيناريست مدحت العدل، وأحمد سعيد عبد الغني الذي بكى بشدة، في حين شهدت الجنازة غياب الفنانات.

وكان اللافت للنظر انهيار عائلته بما فيهم شقيقته و والدته وزوجته وبناته.

يذكر أن عامر منيب توفي بعدما دخل في غيبوبة تامة استمرت لأسابيع داخل مستشفى دار الفؤاد.