الأحد، 1 يناير 2012

ليلة كحلا فالدار البيضا. قصاير واحتفالات ودم ونشل وسرقة ودعارة وكرابة وبابا نويل يطلب المساعدة في احتفالات رأس السنة




لاحتفالات رأس السنة بمدينة الدار البيضاء طعم خاص، خاصة إذا تزامن ذلك مع نهاية الأسبوع كما حدث هذه السنة. عين الدئاب، مركز النشاط ولقصاير بالعاصمة الاقتصادية، كان قبلة كل الراغبين في نسيان هموم السنة الماضية واستقبال سنة جديدة بأحلام جديدة.

الدم كان مقترنا بالاحتفال، فقبل 20 دقيقة من استقبال السنة الجديدة، توفي شخص بعد أن صدمته سيارة كان على متنها شباب "مخمور"، وقد توفي الشاب فيما ألقي القبض على الثلاثة بعد محاولة للفرار. جريمة كانت مقدمة لما سيلي من أحداث وإن كانت أقل مأساوية.

بعين الدئاب بقدر ما كانت لقصاير والنشاط والحيحة بمعناها الإيجابي، كانت عمليات النشل والسرقة والتهديد بالسلاح الأبيض والضرب والجرح. بعضهم اعتقل كمومسات ونشالين وصحاب لمضاربة والبعض الآخر فعل فعلته وهرب. كما تم توقيف بعض الكرابة لا كلهم ومصادرة بضائعهم من البيرة والويسكي والنبيذ.

بابا نويل بدوره كان حاضرا في ليلة رأس السنة بالدار البيضاء، لكنه لم يكن يقدم الهدايا للأطفال بل يعول على آباء الأطفال مساعدته ودعمه. هذا هو بابا نويل ديال كازا.

غير بعيد عن الدار البيضاء وبمازاكان كانت الاختفالات أكثر تنظيما وأقل جاذبية، كل شيء أعده المنتج السياحي من نجوم كنوال الزغبي التي أضحت فنانة الكاباريهات بعد سنوات من المجد إلى المغربي حاتم إيدار فالرقص الشرقي والاستعراضي، حتى الخيالة حضروا لاستقبال الضيوف.

1 التعليقات:

Inssaf يقول...

la 7awla wala 9owata illa billah l3ali l3adeem :S lah yehdi ljamii3

إرسال تعليق