السبت، 7 يناير 2012

كما تقمع تُقمع (أحداث تازة)

فؤاد العروي يقترح على بن كيران فرض ضريبة على الشوافات والمشعوذين




اقترح الكاتب والاقتصادي والروائي المغربي، فؤاد العروي، على الحكومة الجديدة، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، إحداث ضريبة على "الشوافات" والمشعوذين.



وقال العروي، في فقرته الأسبوعية على إذاعة البحر الأبيض المتوسط، عشية الإعلان عن تشكيلة حكومة عبد الإله بنكيران، إن أمنيته لـ "الحكومة الإسلامية"، هي القضاء على السحر والشعوذة، الذين أصابا المجتمع المغربي، معتبرا أن القضاء على هذه الآفة لن يكون سهلا، على اعتبار أنها مهنة تدر أرباحا مهمة على أصحابها، والأجدر، حسب تحليله، إحداث ضريبة خاصة على هذه التجارة، لتستثمر الدولة هذه الموارد المالية في بناء كيلوميترات من الطرق السيارة والمستشفيات.



مثل هذا الاقتراح الذي عبر عنه العروي، تحول في رومانيا، مع مطلع السنة الجديدة، إلى واقع، إذ سنت الحكومة قانونا يفرض على ممتهني السحر والشعوذة، في هذا البلد الأوروبي، أداء 19 في المائة من مداخيلهم إلى خزينة الدولة.



لكن المنجمين والعرافين الرومانيين لم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذا القانون، واعتبروه، في اجتماعات ماراطونية لهم، "مجحفا" في حقهم، مهددين باستعمال "قدراتهم الخارقة" لقلب الطاولة على الحكومة.



وذكرت تقارير هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن السحرة في رومانيا هددوا بوصفة سحرية، تتشكل من فضلات القطط السوداء، ورؤوس الكلاب المذبوحة، وعناصر كيماوية سرية، لإبطال القانون الضريبي الجديد.



في المغرب، لن تغضب العرافات من اقتراح فؤاد العروي، بقدر ما ستجد فيه وسيلة للاعتراف بمهنتهن، وتمكين باقي زملائهن في الحرفة، من منجمين ومشعوذين، وفقهاء البحث عن الكنوز، من الحصول على بطاقة مهنية، تسمح لهم بفتح محلات تجارية، يمارس فيها "النصب والاحتيال" بطريقة قانونية، حسب ما يمكن استنتاجه من التحليل التهكمي للعروي، وهو الدكتور في الاقتصاد والأستاذ لشعبة الثقافة والتاريخ العربي في جامعة أمستردام الهولندية، وكاتب عدد من الروايات، باللغتين الفرنسية والهولندية.



وإذا افترضنا، وهذا أمر مستبعد، أن يعمل بنكيران بهذا الاقتراح، ويسمح لحكومته باستغلال أموال ضرائب المشعوذين في بناء القناطر والمستشفيات، فماذا سيكون موقفه؟ إذا طالبت فئات أخرى بفرض الضرائب مقابل الاعتراف بمهنها؟



وما دام الأمر كذلك، فلماذا لا نفكر جميعا، ومعنا العروي (فؤاد، وليس عبد الله، المؤرخ والمفكر)، في اقتراح جدي للقضاء على ظاهرة التسول، بإحداث ضريبة على المداخيل الخيالية للمتسولين، التي تتراوح، حسب دراسة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، بين 300 و400 درهم في اليوم، علما أن عدد المتسولين في بلدنا، حسب الدراسة نفسها، يتجاوز 195 ألف متسول.

مالم تشاهده من قبل مقارنة مستشفيات المغرب و ألمانيا

دعوة عامة لحضور محاكمة محمد حاجب معتقل سياسي

فضيحة في قطاع الصحة (فيديو صادم) لتلقي طبيب الرشوة

الجمعة، 6 يناير 2012

بنكيران يناقض تصريحاته ليلة فوز حزبه بخصوص وزارات السيادة (+ فيديو)







قال بأنها غير مفهومة وغير معروفة وعاد ليعترف بأنه هو عين أعضائها

التصريحات التي أدلى بها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يوم الخميس 5 يناير، عقب أول اجتماع لحكومته، وقال فيها بأنه هو من اقترح على الملك تعيين وزراء للسيادة داخل حكومته، تتناقض مع تلك التي أطلقها ليلة إعلان فوز حزبه في الانتخابات الأخيرة.

ففي مساء الأحد 27 نوفمبر، وقف بنكيران في مقر حزبه وقال للصحافيين إن وزارات السيادة مفهومة وغير معروفة، لأن الوزراء كما قال يقترحهم رئيس الحكومة والملك هو الذي يعينهم. ليتسائل "فأين هم إذن وزراء السيادة؟". مستطردا " في الحقيقة لا أعرف كيف سيتم تدبير الأمر، لكن لا أخفى عليكم أننا سنبقى نسير في التجاه الذي المبادئ التي اختارنا الناس من أجلها وهي أننا خطونا خطوة حقيقية في الاتجاه الديمقراطي. انتهى الكلام !".

لكن في يوم 5 يناير وعقب أول اجتماع لحكومته، سيعود بنكيران ليبرر وجود 5 وزراء سيادة دخل حكومته بالقول بأنه هو من اقترحهم على الملك، وهم أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإدريس الضحاك الأمين العام للحكومة، ويوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية، والشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، والذي كان حتى يومين قبل تعيينه ينتمي إلى الحزب الذي أعلن معارضته لحكومة بنكيران !


استمعت للتلميذة مفجرة الفضيحة ، آخر ما توصلت إليه الشرطة العلمية في قضية الأستاذ ممارس العادة السرية





قررت الشرطة القضائية أن يكون الأستاذ ممارس العادة السرية بقسمه ، آخر من ستستمع لتصريحاته ، وذلك حتى يتسنى لها جمع أكبر قدر من المعلومات حول هذه القضية المتشابكة .

ولهذا الغرض ، فإن البحث منصب حاليا بمحيط المؤسسة التي يدرس بها الأستاذ بطل شريط الفيديو المنشور مؤخرا على موقع اليوتوب ، حيث يتم الإستماع لتلاميذ وموظفي ثانوية الكندي بابن امسيك بالدار البيضاء .

وفي نفس السياق ، أخذت الشرطة القضائية تصريحات التلميذة مفجرة القضية بحضور والديها ، وأكدت في تصريح ليومية الصباح الصادرة غدا أنها تشبثت بأقوالها السابقة والتي تفيد أن أستاذها في مادة العلوم الطبيعية كان يتحرش بها باستمرار ويحكي لها عن قصص غرامية رفقة تلميذاته ، ويسمعها كلاما نابيا .

وقد قررت الخروج عن صمتها بعدما أصبح الدليل الملموس بين يديها ، وهو الشريط الذي نشره أحد تلاميذ قسمها ، فضلا عن شريط صوتي ثاني مازالت تحتفظ به لتعزيز أقوالها لدى الشرطة .

وقد أفادت مصادر ليومية الصباح أن الخبرة أثبثت أن الشريط صحيح فعلا وغير مفبرك ولم تدخل عليه أية تعديلات ، عكس كل تم الترويج له في السابق .جدير بالذكر أن التلميذة ستحل ضيفة مرة أخرى على الضابطة القضائية قصد من أجل توضيح مسألة الغرض من تصويرها للشريط ، وما إن كان بغرض الابتزاز قصد منحها نقطا جيدة في مادته التي يدرسها .

شباب يتحدون بنكيران ويصفونه بقدافية بنكيران وشارونية النظام

عالم أزهري: البيرة والخمر "حلال" ما داما لم يسكرا شاربهما








أفتى عالم أزهري بأن تناول "البيرة" المصنوعة من الشعير و"الخمر" المصنوع من التمر، وكذلك النبيذ المصنوع من غير العنب؛ ليس حرامًا ما دام لم يسبب السكر أو يذهب بعقل شاربه.



وقال د. سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف إن "تناول قليل من (البيرة المصنوعة من الشعير، والخمر المصنوع من التمر، والنبيذ من غير العنب) الذي لا يُسكر حلال، ما دام لا يسبب حالة من السكر، وذهاب أو غياب العقل. أما الكثير الذي يسكر فحرام".



ودافع الهلالي -خلال حوار مع عمرو أديب ببرنامج "القاهرة اليوم" على قناة "أوربت"، الاثنين 2 يناير/كانون الثاني- عن فتواه بشدة، وقال: "إن ما نقوله في هذا الصدد هو رأي الإمام أبي حنيفة، ومدون في كتبه منذ قرون".



وأضاف: لكن مشكلتنا تكمن في عدم القراءة؛ فالخمر الذي أخذ من عصير العنب حرام إذا أدى شربه إلى السكر. أما الخمر الذي يُستخرج من التمر ويشرب ما دام لم يسكر فليس حرامًا، مشيرًا إلى أن أي نوع خمر لا يسكر ليس حرامًا.



وحول الانتقادات التي قد يتعرض لها نتيجة هذا الرأي، أكد الهلالي أن كل ما قاله إنما هو كلام موجود في كتب الإمام أبي حنيفة، وهي كتب ومناهج يدرسها طلاب الأزهر الشريف، مستشهدًا بقول الله تعالى: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ). وأبو حنيفة من أهل الذكر.



وقال الهلالي إن مذهب الإمام أبي حنيفة سيذهب إليه من هم يحبون شرب الخمر، وهنا قاطعه الإعلامي عمرو أديب، قائلاً: "طب الرجل الذي لديه خمارة .. يبيع؟"، فرد عليه د. سعد الدين الهلالى: "فليبع. أما الذي يشرب الخمر، فإذا شرب ولم يَسكر فليس عليه جناح ما دامت الكمية التي يشربها المسكر لم تُغيِّب عقله، ولم تجعله سكرانًا"، لافتًا إلى أن أبا حنيفة يُعَد من أهل الذكر، فضلاً عن وضع تقسيم وتفصيل في كتبه لتعاطي الخمور وشرب النبيذ.



يُذكَر أن أغلب الفقهاء والعلماء يُجمعون على حرمة شرب الخمور باعتباره من أكبر الذنوب وأعظم المعاصي، مستندين إلى كثرة نصوص الوحي الواردة في ذمِّه وتحريمه؛ فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرًا، فقال: ((لعن الله الخمر، ولعن شاربها، وساقيها، وعاصرها، ومعتصرها، وبائعها، ومبتاعها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها)).



وقال صلى الله عليه وسلم كذلك: ((من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها، حُرمها في الآخرة)).



وقال كذلك: ((من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا؛ فإن تاب تاب الله عليه؛ فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا؛ فإن تاب تاب الله عليه؛ فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا؛ فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال؛ أي صديد أهل النار))

...

مواطنون يقومون برشم الأراضي من أجل بناء مساكن لهم طنجة

فيديو لمشجع ودادي وهو يفارق الحياة في الديربي

حادث غريب في مغسلة محطة السويسي بالرباط

أغنية 'بوس الواوا' بالإيراني





رغم مرور سنوات على إصدار هيفا وهبي "بوس الواوا" والضجة التي أثارتها تلك الأغنية وتحوّلها إلى مادة للتندر والسخرية في الكثير من المواقف، فانّ مغنية إيرانية تدعى أنيسة عزيز قد وصلتها "الواوا" متأخرة قليلاً.
إذ انتشرت منذ أيام أغنية للفنانة الإيرانية سُرق لحنها من أغنية "بوس الواوا"، وحوّلت الواوا إلى "أها"، وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب.
ولم تكتف أنيسة بالاستعانة بطفل واحد كما فعلت هيفا في كليبها، بل استعانت بمجموعة من الأطفال لمشاركتها العمل.
اليوم وبعد مرور سنوات، يبدو أنّ "واوا" هيفا ستعود إلى الواجهة. وربما تنشب معركة "الواوا" بين هيفا والمغنية الإيرانية التي سطت على اللحن، واقتبست فكرة الكليب من عمل هيفا المصوّر. ورغم سطحية الأغنية واعتبارها من أسوأ الأغنيات، إلا أنّ هيفا ستشعر حتماً بالفخر كون أعمالها تتعرّض للسرقة من مغنيات غير عربيات.

أب يهودي وإبنتاه مسلمتان إسمع لحوار جميل

المغرب : سيارة أمن تدهس المحتجين بتازة

الخميس، 5 يناير 2012

لطيفة أحرار:التعبير بالجسد يثري قيمة الانسان

يا مخزن يا ملعون..تازة في العيون

مغربي يمهل الحكومة 3 ايام قبل التفجير

محتجون بتازة يحصلون على جهاز للإتصال اللاسلكي

تلميذ يقع ضحية التدخل الهمجي ضد الجماهير الشعبية بتازة

حامل تضع مولودها في مرحاض المركز الاستشفائي بفاس





وضعت امرأة حامل، في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين، مولودتها داخل أحد مراحيض المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني في مدينة فاس



وأكد أحد أفراد عائلة المعنية، أنه بعد زيارات متتالية للمركز، سجلت اسمها ضمن لوائح المرشحين للوضع في 6 من شهر دجنبر الأخير في قسم الولادات داخل المركز الاستشفائي الجامعي قصد متابعة حالتها الصحية في انتظار الوضع. وبعد زيارات متكررة، نقلت الزوجة الحامل إلى قسم الولادات في فاتح يناير (في حوالي الساعة الثامنة مساء) قصد الولادة بعد ظهور علامات الوضع عليها.

وأوضحت شكاية وُجِّهت إلى مدير المركز الاستشفائي الجامعي في فاس، أنه «منذ دخول الزوجة الحامل قسم الولادة، ظل الطاقم الصحي يؤجل استقبالها ويخرجها إلى قاعة الانتظار، بمبرر أن وقت الوضع لم يحن بعد»، وظل الأمر -تضيف الشكاية- على هذا الحال حتى الساعة الرابعة والنصف من فجر أول أمس الاثنين، حيث ولجت الزوجة إلى داخل القسم بعدما لم تعد تستطيع «تحمل آلام المخاض»، إذ لم يُسمَح لأي فرد من عائلتها بمرافقتها، إلى أن خرجت امرأة أخرى وأخبرت العائلة أن الزوجة وضعت مولودتها داخل المرحاض، في ظل «غياب الطاقم الطبي»، تضيف الشكاية.

وحسب شكاية زوج المعنية بالأمر، فقد رفض المكلفون بالاستقبال تواصل أفراد العائلة مع أحد المسؤولين بخصوص الوضع الصحي لزوجته ولمولودتها، لكنْ «فوجئنا بغياب تام لأي مخاطب في البداية».

واستنكرت شكاية الزوج المُوجَّهة لمدير المركز الاستشفائي الجامعي ما سماه «الإهمال والتقصير والتلاعب بأرواح زوجته والمولودة» وطالب بفتح تحقيق في تفاصيل الحادث وباتخاذ الإجراءات اللازمة، ووعد مدير المركز الاستشفائي الحسن الثاني العائلة بالبحث في الموضوع. وقد توجه الزوج، صباح أمس الثلاثاء، إلى مكتب النيابة العامة في المحكمة الابتدائية لفاس لوضع شكاية في الموضوع لدى وكيل الملك حول «التقصير» التي تعرضت له زوجته داخل المركز الاستشفائي الجامعي.

إعلان عن يوم الجمعة كيوم للغضب بتازة



ينقصها الرصاص الحي و الجتث للتحول الى احداث مصراتة أو الفلوجة (...) هكذا عاشت تازة العليا اليوم أمس الأربعاء تحت وابل من الحجارة المتراشقة بين عدد من المحتجين و رجال الامن (القوات المساعدة)، على امتداد الطريقة ما بين عمالة الإقليم و حي التقدم (دوار الكوشة)، و التي زينتها متاريس من العجلات المشتعلة و أكوام الحجارة هنا و هناك (...) لكن ماذا جرى بالضبط؟؟



بدأ كل شيء حينما حاولت مجموعة المجازين المعطلين، اقتحام عمالة الإقليم تازة تارة، و الحي الإداري التبع اليها تارة أخرى (...) فجأة دفعت المحاولة إلى تدخل أمني لصد المعطلين دون تحقيق ذلك مما أدى إلى حدوث إصابات في صفوف المعطلين (...) الشيء الذي زاد من تأزيم الوضع و استعجل تدخل شباب ساكنة حي الكوشة المُحتقن منذ شهر نونبر عن الارتفاع المهول في أسعار الكهرباء و ضعف الخدمات المقدمة اليه مع كل موعد انتخابي، للتضامن مع المعطلين، النتيجة؟؟



حرب شوارع لمدة تفوق السبع ساعات (...) مواجهات مفتوحة على كل الاحتمالات (...) سقوط عدد من الجرحى و المصابين من الجانبين (...) حرق سيارة تابعة للامن و سرقة معدات أمنية اهمها جهاز اللاسلكي (...) تسجيل رقم أسود في صفوف المصابين من الساكنة التي رفضت اللجوء للتطبيب (...) تنديد حقوقي و تضامن ريفي (بني عياش)، صمت عاملي و هروب سياسي للمنتخبين (...) و إعلان عن يوم جمعة كيوم للغضب بتازة (...) لكن هل هذا كاف للتعجيل برحيل عامل الإقليم؟؟

الأربعاء، 4 يناير 2012

مواجهات عنيفة بين شباب حي الكوشة وقوات الامن بتازة (+ فيديو)

أفاد موقع تازة سيتي المحلي عن وقوع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و شباب حي الكوشة بتازة العليا الذي انضم لمساندة المعطلين المرابطين بباب العمالة، مما تسبب في سقوط عدد من الجرحى والمصابين من الطرفين، مما استعجل نقلهم للمستشفى الإقليمي ابن باجة بالمدينة لتلقي العلاجات.




و أكد ذات الشهود للموقع، كون المواجهات اشتعل فتيلها حوالي الساعة11 و30 دقيقة من صبيحة يوم الأربعاء 04 يناير، إثر تعرض كل من أعضاء حركة المعطلين المجازين والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لعملية قمع بباب عمالة الإقليم.


هذا و استمرت المواجهات الضارية لما بعد الظهيرة، و هناك أخبار متضاربة حول اشتعال النيران بإحدى سيارات الأمن، قرب مكان المواجهات وأعمدة الدخان تتصاعد من المكان.


وحسب مصدر حقوقي من تازة فإن المواجهات العنيفة لازالت مستمرة بين سكان حي التقدم والأمن والأمور في تطور خطير، وقد حاولت فعاليات حقوقية التدخل ، مع استمرار الإنزال الأمني الكثيف في تازة


وحسب نفس المصدر الحقوقي، فإن الوضع ينذر باستمرار المواجهات الدامية ، وهناك أنباء عن دهس سيارة شرطة لثلاث متظاهرين واقتلاع عين شرطي في المواجهات ، فيما حاولت فعاليات حقوقية تشكيل حزام أمني للتفريق بين سكان حي التقدم ورجال الأمن لتوقيف المواجهات بالحجارة المستمرة حتى الآن .


للتذكير كان هناك اعتصام للمجازين المعطلين تم فضه بالقوة ، ليتدخل سكان الاحياء المهمشة في مواجهات عنيفة مع الأمن






فيديو المواجهات بين الأمن وشباب حي الكوشة بتازة:






إحراق سيارة تابعة للأمن الوطني في المواجهات بحي الكوشة تازة فيديو

إحراق سيارة تابعة للأمن الوطني في المواجهات بحي الكوشة تازة




إحراق سيارة تابعة للأمن الوطني في المواجهات بحي الكوشة تازة

الوفد المغربي في سوريا : شفنا القناصة بعينينا

إسرائيل تطالب المغرب بتعويض كبير عن أملاك اليهود المغاربة




اسرائيل تطالب المغرب ودول عربية اخرى بـ 300 مليار دولار تعويضا لأملاك اليهود قبل هجرتهم



أفادت صحيفة"ميدل إيست مونيتر" البريطانية أن الإدارة العامة لإدارة الأملاك بوزارة الخارجية الإسرائيلية تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون سيطرح على الكنيست الإسرائيلي خلال شهر مارس المقبل، يلزم الحكومة الإسرائيلية بالمطالبة بأملاك اليهود لدى الحكومات العربية، ومنها المملكة المغربية، برد أملاك اليهود في هذه البلدان ما قبل سنة 1948م.



وذكرت الصحيفة أن مشروع القانون ينقسم لقسمين: الأول يطالب المغرب مصر وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا والسودان وسوريا والعراق ولبنان والأردن والبحرين بتعويضات عن أملاك 850 ألف يهودي، قدرتها الإدارة حسب الصحيفة في 300 مليار دولار أمريكي، مقسمة فيما بينهم طبقا للتعداد السكاني الأخير لليهود عام 1948.



أما القسم الثاني من القانون فتطالب فيه وزارة الخارجية الإسرائيلية المملكة العربية السعودية بدفع تعويضات بأكثر من 100 مليار دولار مقابل أملاك تزعم أنها لليهود منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.



وأكد المصدر أن المشروع الذي يشرف عليه كبار خبراء القانون الدولي والتاريخ والجغرافيا الإسرائيليين في الجامعات الإسرائيلية، وخصصت وزارة الخارجية الإسرائيلية تمويلا حددته المصادر في 100 مليون دولار أمريكي.



وخصص المشروع حيزا لمطالبة إيران بدفع مائة 100 دولار وحدها تعويضا عن مئات القتلى والمفقودين من اليهود الإيرانيين داخل إيران دون علم مصيرهم حتى اليوم.



وفي نفس الموضوع يطالب المشروع الإسرائيلي من السلطات البحرينية هي الأخرى بتعويضات عن أملاك الأسر اليهودية كانت تعيش في المنامة، ولها مدافن يهودية في البحرين حتى اليوم طبقا للمعلومات المتسربة من المشروع الإسرائيلي حسب ما أورته الصحيفة البريطانية.



ويرى المراقبون أن يكون للمشروع أهداف سياسية محضة خصوصا ما يتعلق بحق العودة الذي يطالب الفلسطينيون خلال المفاوضات مع إسرائيل.

مواجهة ضارية بين شباب حي الكوشة بتازة وقوات الامن بتازة + فيديو





أفاد شهود عيان لموقع 'تازاسيتي' عن وقوع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و شباب حي الكوشة بتازة العليا الذي انضم لمساندة المعطلين المرابطين بباب العمالة، مما تسبب في سقوط عدد من الجرحى و المصابين من الطرفين، استعجل نقلهم للمستشفى الإقليمي ابن باجة لتلقي العلاجات.



و أكد ذات الشهود، كون المواجهات اشتعل فتيلها حوالي الساعة11 و30 دقيقة من صبيحة يوم الأربعاء 04 يناير، إثر تعرض كل من أعضاء حركة المعطلين الموجزين والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لعملية قمع بباب عمالة الإقليم.



هذا و لا زالت المواجهات الضارية مستمرة لما بعد الظهيرة، و هناك أخبار متضاربة حول اشتعال النيران بإحدى سيارات الأمن، قرب مكان المواجهات وأعمدة الدخان تتصاعد من المكان.


الثلاثاء، 3 يناير 2012

خطأ فادح في وكالة المغرب العربي . محمد نجيب بوليف وزير للإقتصاد والمالية أم ماذا؟




ارتكبت وكالة المغربي العربي للأنباء خطأ فادحا و ذلك بذكرها أن محمد نجيب بوليف وزرير للمالية و الأقتصاد.وعكس ذلك قد ثم تعيينه وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة حسب نفس الوكالة. فإذن محمد نجيب بوليف وزير الإقتصاد والمالية أم وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة؟

ولكم النص الذي ارودته لاماب:
محمد نجيب بوليف : مهمة صعبة لتمنيع الاقتصاد الوطني ضد تداعيات الأزمة العالمية
يعرف الأستاذ محمد نجيب بوليف، الذي عينه صاحب  الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية، بإلمامه الدقيق بشؤون المال والأعمال بفضل مسار علمي ومهني متميز وتجارب راكمها على الصعيدين الوطني والدولي.

وبتوليه مهمة تدبير وزارة الاقتصاد والمالية سيكون السيد بوليف أمام اختبار قيادة سفينة الاقتصاد الوطني إلى بر الأمان وتحصينه من تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية التي لازالت تعصف بأقوى الاقتصادات العالمية، سلاحه في ذلك خبراته التي راكمها طيلة اشتغاله مع مؤسسات مغربية وأجنبية.

ويتوفر السيد بوليف على رؤية واضحة لرفع التحديات المطروحة على المغرب في المجال الاقتصادي، إذ يؤكد أن "المملكة تملك من الوسائل والموارد ما يؤهلها لتحقيق نمو أكبر مما هو محقق الآن"، بفضل ما تزخر به من موارد بشرية هائلة، وموارد طبيعية مهمة يتعين استغلالها بكيفية أفضل.

وتعتبر إعادة صياغة المنظومة التنموية، يقول هذا الخبير الاقتصادي، من أولى أولويات البناء الاقتصادي المستقبلي، إلى جانب البحث عن التمويلات الخارجية، باعتماد بدائل تمويلية جديدة، الأمر الذي سيعزز الدورة الاقتصادية وينشط العلاقات التجارية، وكذا ملاءمة الاستراتيجيات القطاعية لجعلها تصب في مشروع تنموي متكامل ومنسجم.

كما تقوم رؤية السيد بوليف على "تبني حكامة تدبيرية جيدة، على جميع الأصعدة، مما سيقلل، حسب قوله، من الفساد، ويوجه الاقتصاد نحو اقتصاد إنتاجي ...".

ولم يتوان السيد بوليف، أستاذ الاقتصاد بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، في فرض اسمه كخبير اقتصادي لدى عدة مؤسسات مالية دولية، من بينها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وجمعية الدول الفرنكفونية، والمنظمة العالمية لمحاربة الفساد، لينسج بذلك علاقات متينة مع متخصصين من مختلف الدول الصديقة، كما برز كمنظر ومدافع عن تجربة الاقتصاد الإسلامي.

وتعزز رصيده المهني باعتماده كخبير لدى مجموعة الدول الفرنكفونية في مجال التنمية والتعاون، وقدم استشارات هامة في مجال تخصصه لبعض المؤسسات المالية العالمية.

وازداد السيد بوليف بطنجة سنة 1964، وبعد حصوله على الباكالوريا سنة 1981، انتقل لفرنسا حيث حصل على الإجازة من جامعة روون، ثم على "الميتريز" في الاقتصاد القياسي، ثم "الميتريز" في تدبير المقاولات من جامعة "ديجون"، وهو ما مهد له الطريق للالتحاق بالمعهد الفرنسي للبترول بباريس، حيث تخرج منه في اقتصاد الطاقة (سنة 1986)، ثم انتقل لجامعة (باريس 2 )، حيث حصل على الدكتوراه سنة 1989 في اقتصاد الطاقة.

واستكمل مشواره العلمي بالمغرب بحصوله على دكتوراه الدولة تخصص اقتصاد مالي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1996.

وتشي تقاسيم وجهه بالصرامة والاتزان تبرز حدتهما خلال دراسة القضايا الاقتصادية والمالية، لاسيما القوانين المالية التي كان، وهو نائب بمجلس النواب، يحرص على مناقشة أدق تفاصيلها.

ويجمع المتتبعون لمسار بوليف داخل مجلس النواب على اتسامه بالدينامية التي يعكسها عدد الأسئلة التي طرحها على مسؤولين حكوميين خلال الولاية التشريعية المنصرمة، استنادا لمعطيات إحصائية عن حصيلة مجلس النواب خلال الولاية التشريعية الثامنة .

وراكم الأستاذ بوليف المسؤوليات التنظيمية منذ حوالي 18 سنة، وكذلك التمثيل البرلماني منذ تسع سنوات، والتمثيل الجماعي والجهوي منذ ثلاث سنوات.

ونجح وزير الاقتصاد والمالية الجديد، الذي فاز كوكيل لائحة حزب العدالة والتنمية لدائرة طنجة - أصيلة خلال استحقاقات 25 نونبر في المزاوجة بين تخصصه المهني ومزاولة العمل السياسي وفق منهجية واضحة قوامها "إنجاز ما اتفق عليه، والالتزام بالانضباط التام" على حد قوله.

وبرز إسم نجيب بوليف في المشهد السياسي الوطني سنة 1994، حيث كان نائبا للمسؤول الإقليمي عن الحركة الشعبية الدستورية الديموقراطية بوجدة، وعين مسؤولا إقليميا للعدالة والتنمية، بطنجة ثم كاتبا جهويا، ثم عضوا في الأمانة العامة للحزب، ولاحقا كاتبا جهويا وعضوا في المجلس الوطني.

وبالرغم من أن كل هذه المهام لا تترك للسيد بوليف فرصة المواظبة على الرياضة، "التي يحرص على ممارستها مرتين في الأسبوع، مهما كانت الظروف"، فإن شغفه كما يقول كبير بلعب كرة القدم، ورياضة الكاراطي، التي أصبح يكتفي الآن بمتابعة مبارياتها.

ومن هواياته أيضا "الكتابة بشكل دائم، ومطالعة بعض الكتب"، وعن فلسفته في الحياة، أكد السيد بوليف أنه "مدمن على العمل"، ويؤمن بضرورة إحراز نتائج جيدة. ويقول "لا أقبل التهاون والكسل، كما لا أحب أن تعلق هفواتنا على الآخر".

وشغل السيد بوليف منصب نائب رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بين 2002-2010، وأمين مجلس النواب، كما أنه رئيس لجمعية الصداقة المغربية التركية، وعضو مؤسس ل` "المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين"، و"المنتدى العالمي لدعم القدس"، ومقرر لجنة التنمية في "الجمعية البرلمانية للفرنكفونية" (2007-2010)، وعضو في "الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون والأمن الأوربي"، وفي "الجمعية البرلمانية للمنظمة العالمية لمحاربة الفساد".

وللسيد بوليف العديد من المؤلفات من بينها " التطبيع الاقتصادي، 1996" و"التنظيم بين النظرية والتطبيق، 1998" و"تمويل المشاريع الصغرى: من السلفات الصغرى إلى صيغ التمويل البديلة، 1999" و"العالم العربي بين تحديات العولمة ومتطلبات التنمية، 2003، و"الاقتصاد الإسلامي ومساهمته في الاقتصاد السياسي المعاصر، 2010" و"الاستثمار والتمويل بالمغرب بين تحديات الواقع وضعف التشريع، 2010".

و فيما يلي نص الوكالة حول تعيين محمد نجيب بوليف وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

ترأس  الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الثلاثاء بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة.



03 يناير 2012

وفي ما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة :

عبد الإله بنكيران : رئيس الحكومة

عبد الله بها : وزير الدولة

محند العنصر : وزير الداخلية

سعد الدين العثماني : وزير الشؤون الخارجية والتعاون

مصطفى الرميد : وزير العدل والحريات

أحمد التوفيق : وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

إدريس الضحاك : الأمين العام للحكومة

نزار بركة : وزير الاقتصاد والمالية

نبيل بنعبد الله : وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة

عزيز أخنوش : وزير الفلاحة والصيد البحري

محمد الوفا : وزير التربية الوطنية

لحسن الداودي : وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

محمد أوزين : وزير الشباب والرياضة

عزيز رباح : وزير التجهيز والنقل

الحسين الوردي : وزير الصحة

مصطفى الخلفي : وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة

فؤاد الدويري : وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة

عبد الواحد سهيل : وزير التشغيل والتكوين المهني

عبد القادر اعمارة : وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

لحسن حداد : وزير السياحة

بسيمة الحقاوي : وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية

محمد الأمين الصبيحي : وزير الثقافة

عبد الصمد قيوح : وزير الصناعة التقليدية

الحبيب الشوباني : الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

عبد اللطيف لوديي : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني

عبد اللطيف معزوز : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج

الشرقي الضريس : الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية

يوسف العمراني : الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

محمد نجيب بوليف : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة

عبد العظيم الكروج : الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة

ادريس الأزمي الإدريسي : الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية

وبهذه المناسبة، أدى أعضاء الحكومة الجدد القسم بين يدي الملك.

وفي ختام هذه المراسم، أخذت صورة تذكارية مع أعضاء التشكيلة الحكومية الجديدة.

في أول خرجة إعلامية للتلميذة مصورة الشريط ، هذه تفاصيل قصة الأستاذ ممارس العادة السرية




في تطورات جديدة لقضية الأستاذ ممارس العادة السرية داخل قسمه وأمام التلميذات بثانوية الكندي التابعة لنيابة ابن امسيك ، خرجت التلميذة التي صورت الشريط وصرحت بمعلومات جديدة للصحافة الوطنية في شخص يومية الصباح الصادرة غدا الأربعاء .

ومن جملة ما جاء في اعترافات التلميذة "ف م" أن : "الأستاذ اعتاد القيام بهذا الفعل ، وأنها كانت تعتزم إخبار الإدارة به ، غير أنها كانت تتخوف من أن لا يؤخذ كلامها مأخذ الجد " ، حيث أنها ضبطته متلبسا بفعلته ثلاث مرات .

وبعدما بلغ السيل الزبى - حسبها – قررت توثيق فعله حتى يتم تصديقها إن أبلغت به ، وقد استغلت كمناسبة لتصويره وقت اجتياز الثلاميذ لفرض مكتوب ، حيث شغلت كاميرا هاتفها النقال ووثقت العملية .

وقالت في تصريحها لليومية المذكورة أن أستاذها اعتاد إسماعها كلاما نابيا سواءا داخل القسم أو حين يلقنها دروسا إضافية بمنزل أهلها ، وعززت أقوالها بكونها تتوفر على شريط صوتي يؤكد صحة كلامها .

وأضافت أن أستاذ العلوم الطبيعية بعث لها بثلميذ ، سلمها من خلاله ورقة عبارة عن إشهاد توقع عليه ، تؤكد من خلاله أنها فبركت الشريط ، وهو الأمر الذي رفضته جملة وتفصيلا .

وفي نفس السياق ، ومن خلال التحقيق الذي فتحته نائبة التربية الوطنية التي تدخل ثانوية الكندي ضمن نفود ترابها ، أكدت السيدة النائبة أن : "الفيديو لا يعني لها شيئا ، وأنها شاهدته أكثر من مرة دون أن تقف على شيء يدل على وجود ممارسة للعادة السرية داخل القسم " .

وأكدت ليومية الصباح أنها اطلعت على ملف الأستاذ المذكور والذي قضى في التدريس سبعة وعشرين عاما ، أن ملفه خال تماما من أي ما يمكن أن يسيئ لمساره التعليمي ، وأن الأستاذ أكد لها أنه قام بحركة حك عادية لعضوه التناسلي ، وأن العملية مفبركة وتهدف للإساءة لسمعته .

و قد قررت النائبة معاقبة التلميذة "ف م" عبر توقيفها عن الدراسة لمدة أسبوع ، وتوقيع إلتزام بعدم تكرار مثل هذا الفعل مستقبلا ، ولم تستبعد النائبة أن تكون التلميذة تهدف من وراء الشريط ابتزاز الأستاذ قصد منحها نقطا جيدة ، سيما وأنها كسولة وفق تصريحات نائبة التربية الوطنية بابن امسيك .

جدير بالذكر أن الأستاذ المعني بالأمر تقدم بشهادة طبية تعفيه من الحضور لأربعة أيام ، وقد نوه مدير الثثانوية بسلوكه على غرار الثثلاميذ الذين وقعوا عريضة تفنذ كل ما جاء في الشريط من الأصل .

دعوة للتصعيد في "سنويّة 20 فبراير" بمسيرة وطنيّة وإضراب عامّ




دعت تنسيقية الرباط من حركة 20 فبراير، ضمن خلاصات جمعها العام المنعقد الاثنين، إلى مسيرة وطنية ممركزة بالعاصمة.. معلنة أنّ الأمر يبقى "مقترحا على باقي التنسيقيات بعموم الوطن"، وداعية إلى التنسيق من أجل إنجاحها في حال التوافق بشأنها.

وفي الوقت الذي اقترح فبرايريّو الرباط تاريخ 19 فبراير المقبل موعدا لمسيرة وطنية بالرباط.. دعا ذات التنسيق إلى التصعيد في الذكرى السنوية الأولى لميلاد حركة 20 فبراير، وهو المصادف ليوم اثنين، بـ "إضراب عامّ وطنيّ" ّ.. حيث أنّ التواصل المباشر وكذا التعامل مع النقابات، والتكتّلات العمّالية للقطاعات، سيتمّ لأجرأة هذا الاختيار.

تنسيقية فبرايريّي الرباط قرّرت مواصلة تواجدها بالشارع ضمن 4 وقفات يحتضنها حيّا "التقدّم" و"العكّاري"، ومنها المرور إلى تفعيل "مسيرة جهويّة" مقرّر انطلاقها يوم 22 يناير من "باب الحدّ" بالمدينة.. فيما لازال يجهل نوع التعاطي الذي يمكن أن تبديه باقي تنسيقيات الحركة مع مقترحات "فبرايريّي العاصمة".

تشكيلة الحكومة الجديدة

أجمل الأهداف في أفضل مباريات 2011

نهائي دوري أبطال أوروبا : برشلونة 3 – مانشستر يونايتد1





ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا: ريال مدريد 0 – برشلونة 2



إياب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا: بايرن ميونيخ 2 – إنتر ميلان 3





الدوري الإنجليزي – الدور الأول: مانشستر يونايتد 1 - مانشستر سيتي 6





كوبا أمريكا 2011 – دور الثمانية: الأرجنتين 1 – أوروجواي 1 (4-5)





أهداف مباراة ‫السد 2-2 جيونبك نهائي أبطال آسيا






نهائي الكأس الذهبية 2011: الولايات المتحدة الأمريكية 2 – المكسيك





كأس آسيا 2011 : اليابان 5 – السعودية 0





الدوري الإنجليزي – الدور الأول: مانشستر يونايتد 8 – أرسنال 2

فايسبوكيون شكلوا 'فريقا ملكيا' من مستشاري الملك لمواجهة فريق بنكيران




تفتق إبداع رواد الموقع الاجتماعي فيسبوك، عن تشكيل فريق سموه بـ "الفريق الملكي" ضم جميع مستشاري الملك الحاليين، والذين يبلغ عددهم 11 مستشارا. وتم توزيع صورة مركبة لفريق رياضي وضعت صور وجوه مستشاري الملك على أجساد صور فريق رياضي. جاء ذلك تعليقا على تعيين الملك محمد السادس، يوم الاثنين 2 يناير لوزير خارجيته الطيب الفاسي الفهري، مستشارا بالديوان الملكي مما رفع عدد مستشاري الملك الحاليين إلى 11 مستشارا.

وفي تعليق على الصورة التي قامت العديد من الصفحات بتوزيعها، كتب الشخص الذي قام بوضعها على الموقع الاجتماعي، معلقا بطريقة كروية ساخرة "انتداب في الأنفاس الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية في صفوف الفريق الملكي، فقد تم استقطاب اللاعب رقم 11 : الرعديد الطيب الفاسي الفهري (صورة جماعية للتشكيلة الملكية بملعب المشور السعيد قبل لحظات)"، قبل أن يضيف "كما تم وبعد عناء شديد استكمال تشكيلة الحكومة بالتحاق هدية رأس السنة الميلياردير عزيز أخنوش -المستقيل قبل يومين فقط من التجمع الوطني للأحرار- الذي سيشغل منصب وزير الداخلية !"، وختم تعليقه الرياضي بالقول: "مواجهة ساخنة إذن مرتقبة ستجمع الفريق الملكي بغريمه الحكومي... نزال تاريخي مليء بالإثارة والتشويق ينتظر الجماهير المغربية".

وفي تعليق لأحد رواد الموقع كتب "إذن هي البارصا والريال، ينقص فقط حكم جيد". أما أحد المعلقين فقال لزملائه تعالوا نذهب إلى الجامعة لنعرف الفرق غير المؤهلة، قبل أن يستطرد "لكن هناك أيضا يوجد فاسي فهري آخر..." في إشارة إلى علي الفاسي الفهري رئيس الجامعة الكلية لكرة القدم. معلق آخر كتب: "... ويقال بانتقال وشيك لوزير الداخلية السابق ووزير العدل السابق ووزير الأوقاف السابق."

---

تعليق الصورة: صورة مركبة يتم تداولها على الفيسبوك

أزمة قلبية تلم بالمايسترو موحا والحسين أشيبان

احلام وهي تبوس راغب علامه امام زوجها

شرطي يعاكس فتاة ويطلب منها رقم الهاتف بالناظور

الأحد، 1 يناير 2012

أخطر إشهار مغربي

فتاة تعيش رفقة الماشية لثماني سنوات بعد احتجازها نواحي فاس




نستقبل العام الجديد 2012 بقصة مؤلمة بطلتها فتاة تتحدر من دوار "الشلوحية" التابع لجماعة عين عائشة إقليم تاونات، الفتاة والتي تبلغ من العمر حوالي 33 سنة كانت محتجزة منذ عام 2004 رفقة الماشية في اسطبل وهي مكبلة وفي وضعية إنسانية يندى لها الجبين ويقشعر منها البدن.





ثمانية سنوات بالتمام والكمال لم ترى نور الشمس وغيبت عن العالم الخارجي بصفة نهائية، والسبب أنها تعاني تعاني من اختلال عقلي، وسئمت منها أسرتها لتعمد إلى احتجازها والتخلص منها بتلك الطريقة اللإنسانية.







وقد تم كشف الفتاة عن طريق جمعية تنموية تهتم بالعالم القروي، والتي أخطرت الوكيل العام لدى المحكمة الابتدائية بمدينة تاونات والذي قام بدوره ببحث في الموضوع، حيث أعطى أوامره للمصالح الأمنية من أجل الانتقال إلى عين المكان.





وفعلا تم الاهتداء إلى مكان الفتاة، قبل أن تقوم المصالح نفسها بإحالة شقيقها على النيابة العامة من أجل التعميق في البحث وكذا تم الاستماع إلى والد الفتاة لمعرفة الحقيقة الكاملة وراء إقدام أسرتها على احتجازها كل هاته المدة.

ليلة كحلا فالدار البيضا. قصاير واحتفالات ودم ونشل وسرقة ودعارة وكرابة وبابا نويل يطلب المساعدة في احتفالات رأس السنة




لاحتفالات رأس السنة بمدينة الدار البيضاء طعم خاص، خاصة إذا تزامن ذلك مع نهاية الأسبوع كما حدث هذه السنة. عين الدئاب، مركز النشاط ولقصاير بالعاصمة الاقتصادية، كان قبلة كل الراغبين في نسيان هموم السنة الماضية واستقبال سنة جديدة بأحلام جديدة.

الدم كان مقترنا بالاحتفال، فقبل 20 دقيقة من استقبال السنة الجديدة، توفي شخص بعد أن صدمته سيارة كان على متنها شباب "مخمور"، وقد توفي الشاب فيما ألقي القبض على الثلاثة بعد محاولة للفرار. جريمة كانت مقدمة لما سيلي من أحداث وإن كانت أقل مأساوية.

بعين الدئاب بقدر ما كانت لقصاير والنشاط والحيحة بمعناها الإيجابي، كانت عمليات النشل والسرقة والتهديد بالسلاح الأبيض والضرب والجرح. بعضهم اعتقل كمومسات ونشالين وصحاب لمضاربة والبعض الآخر فعل فعلته وهرب. كما تم توقيف بعض الكرابة لا كلهم ومصادرة بضائعهم من البيرة والويسكي والنبيذ.

بابا نويل بدوره كان حاضرا في ليلة رأس السنة بالدار البيضاء، لكنه لم يكن يقدم الهدايا للأطفال بل يعول على آباء الأطفال مساعدته ودعمه. هذا هو بابا نويل ديال كازا.

غير بعيد عن الدار البيضاء وبمازاكان كانت الاختفالات أكثر تنظيما وأقل جاذبية، كل شيء أعده المنتج السياحي من نجوم كنوال الزغبي التي أضحت فنانة الكاباريهات بعد سنوات من المجد إلى المغربي حاتم إيدار فالرقص الشرقي والاستعراضي، حتى الخيالة حضروا لاستقبال الضيوف.

إيمان وسناء مغربيتين توأمين حاول تفجير البرلمان

كيف حكم الملك الراحل الحسن الثاني المغرب

اضحك مع ميدي 1 تي في (مغرب الأمس واليوم)

بعد 77سنة من الزواج يتفقان على الطلاق لأنها خانته قبل 60 عاماً



توافق معمّران إيطاليان على الطلاق بعد زواج دام 77 سنة، وذلك إثر اكتشاف الزوج بالصدفة رسائل كانت شريكة حياته كتبتها، خلال فترة زواجهما، لحبيب لها قبل 60 عاماً. وذكرت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية، أن أنطونيو البالغ من العمر 99 عاماً وزوجته روزا التي تكبره بـ 3 سنوات، قرّرا الانفصال بسبب "سطور قليلة" خطتها الزوجة قبل 60 عاماً لحبيبها حينها، ولم يكتشف الزوج الأمر إلا مؤخراً وبالصدفة.

القصة كما يرويها المحاميان غياسينتو كانسونا عن الزوج وآنا اوركينوني عن الزوجة، "تبدو وكأنها أسطورة من حقبة بعيدة، ولكن من دون نهاية سعيدة، حيث قرّر الإيطاليان، اللذان تزوجا في الثلاثينيات من القرن الماضي، الانفصال بعد كل هذه السنوات ولديهم 5 أبناء والعديد من الأحفاد".

وذكر المحاميان أن الزوج عثر أثناء ترتيبه للأدراج القديمة على بعض الرسائل التي كانت تتبادلها زوجته مع عشيقها، وعندما واجهها بالأمر إعترفت وطلبت المغفرة عن الذنب الذي وقع قبل 60 عاماً، لكنه أبى وترك البيت ليذهب ليعيش مع الابن الأكبر. وعندما عاد اكتشف أن الحياة أصبحت مستحيلة، خصوصاً وأنهما أصبحا يتشاجران لأتفه الأسباب، ومن ثمّ قررا رفع قضية لإنهاء علاقتهما الزوجية.

حادثة سير تودي بشاب قبل 20 دقيقة من دخول السنة الجديدة بالبيضاء




على بعد حوالي عشرين دقيقة من دخول سنة 2012 ، لفظ شاب في مقتبل العمر أنفاسه الأخيرة بعدما أقدم ثلاثة شبان كانوا في حالة سكر بين، على دهسه بواسطة سيارتهم على مستوى مقطع طرقي يوجد بالقرب من فندق" إيبيس" بالبيضاء ليلوذوا بعدها بالفرار.



وقد تمكنت عناصر الشرطة السياحية من إلقاء القبض عليهم في إطار دورية أمنية مداومة بمناسبة رأس السنة، وأصيب الضحية بجروح بليغة في أنحاء مختلفة من جسمه ليتم نقله على الفور في حالة حرجة صوب قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، ليلبي نداء ربه بعد لم تنفع معه تدخلات الطاقم الطبي، فيما اقتاد الأمنيون الموقوفين الثلاثة صوب مركز الشرطة وتم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية بعد استشارة النيابة العامة لاستكمال الإجراء ات القانونية.