الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

النتائج الانتخابية تفرز نخبة "جديدة" من البرلمانيين بالإراثة






لم تخل اللائحة الوطنية من منطلق التوريث... توريث الآباء المقاعد للأبناء، وفي هذا السياق أفرزت الانتخابات فوز العديد من الوجوه العائلية المألوفة في أغلب الأحزاب التي شاركت في هذا الاستحقاق.



وهكذا حجز حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، لزوجته فاطمة طارق مقعدا ضمن لائحة نساء حزب الاستقلال، وذلك على غرار الحاج علي قيوح الذي فازت ابنته زينب قيوح في نفس اللائحة. أما ابنه عبد الصمد قيوح ففاز كالعادة ضمن اللائحة الوطنية.



وضمن علي اليازغي ابن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي السابق محمد اليازغي بدوره مقعدا بمجلس النواب.



وبرزت ظاهرة التوريث أكثر في لائحة التجمع الوطني للأحرار حيث فازت منية بودلاد ابنة القيادي بوهدود بودلال، وحسن بوهريز نجل محمد بوهريز عضو اللجنة التنفيذية، ومحمد بنكيران نجل القيادي بجهة الدارالبيضاء عبدالرزاق بنكيران، ومهدي عباد ابن الحسن عباد المستشار البرلماني باسم ذات الحزب بجهة سوس ماسة ذرعة.



وفي الاتحاد الدستوري فازت فوزية البيض قريبة رئيس الحزب محمد البيض، وياسر عادل ابن عادل المعطي المستشار بالغرفة الثانية، وياسين الراضي نجل إدريس الراضي رئيس فريق التجمع الدستوري بمجلس المستشارين.



وأورث النائب السابق محمد البوكيلي المقعد الذي ظل يشغله منذ 1977 بإقليم الناظور لابنه.



أما في الحركة الشعبية ففاز الكاتب العام للشبيبة الحزب عزيز الدرمومي وهو ابن شقيق بلحاج الدرمومي أحد القياديين السابقين في الحركة الشعبية. وكذا عادل القيشوحي ابن المستشار البرلماني السابق حسن القيشوحي من الناظور.



ولم تخل لائحة العدالة والتنمية بدورها من هذا المنطق، إذ فازت المحامية رقية الرميد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق